“ورينا شطارتك وجاوب يا عبقرى” .. ما هو مفرد كلمه “ جوافة ” فى اللغه العربية الفصحى ؟! … دكاترة الجامعة عجزوا عن حلها !!!

اللغة العربية من اللغات الغنية بالتنوع اللغوي، سواء من حيث المفردات أو الصيغ النحوية ومن الأسئلة التي قد تثير الاهتمام بين متعلمي اللغة والمثقفين هو التعرف على المفردات الصحيحة لبعض الكلمات التي نستخدمها في حياتنا اليومية إحدى هذه الكلمات هي “جوافة”، وهي فاكهة معروفة ومتداولة في العالم العربي. ولكن ما هو المفرد الصحيح لهذه الكلمة في اللغة العربية الفصحى؟

أصل كلمة “جوافة”

كلمة “جوافة” هي اسم يطلق على نوع من الفاكهة التي تنمو في المناطق المدارية وشبه المدارية وتعد هذه الكلمة من الأسماء التي دخلت إلى اللغة العربية عن طريق اللغات الأجنبية، إذ يعتقد أن أصلها يعود إلى الكلمة الإسبانية “guayaba”، والتي تشير إلى نفس الفاكهة.

مفرد كلمة “جوافة”

في اللغة العربية الفصحى، الكلمة “جوافة” تستخدم للإشارة إلى الفاكهة بشكل عام، وهي اسم جنس جمعي لا مفرد له من لفظه، أي أن الكلمة في حالتها الطبيعية تشير إلى الجمع مثل “تمر” أو “تفاح” ولكن إذا أردنا الإشارة إلى حبة واحدة من هذه الفاكهة، فإننا نقول “ثمرة جوافة” أو “حبة جوافة” وإذ أن كلمة “جوافة” بحد ذاتها لا مفرد لها من نفس اللفظ، وإنما نستخدم إضافات لغوية للإشارة إلى المفرد.

الأمثلة التوضيحية

  • الجمع: “أكلت ثلاث حبات من الجوافة.”
  • المفرد: “أكلت ثمرة جوافة.”
  • الجمع النوعي: “الجوافة من الفواكه المفيدة.”

كلمة “جوافة” في اللغة العربية الفصحى تعتبر من الأسماء التي تشير إلى الجمع بشكل طبيعي ر لا يوجد لها مفرد مباشر من لفظها، لذا يُستخدم تعبير “ثمرة جوافة” أو “حبة جوافة” للإشارة إلى المفرد وهذا التنوع في التعبير يظهر مدى غنى اللغة العربية وقدرتها على استيعاب الكلمات الأجنبية وصياغتها بما يتوافق مع قواعدها.