«صديقي الكويتي بينصحني بيها»… طبيب كويتي ينصح بإستخدام هذه الاداة لتنظيف شمع الاذن بدون الاصابه بأي إلتهابات… طريقه الاستخدام!!

يعتبر وجود شمع الأذن أمرا طبيعيا ومفيدا، حيث يشكل حاجزا يحمي الأذن من دخول الجسيمات الصغيرة مثل الغبار والأتربة والحشرات والملوثات الأخرى التي قد تؤدي إلى انسداد الأذن أو إلحاق الضرر بها، بل وقد تسبب ثقب طبلة الأذن، ومع ذلك، أصبح تراكم الشمع بكميات كبيرة مشكلة شائعة في الاونة الأخيرة لأسباب عدة، لذا، من الضروري معرفة كيفية تنظيف الأذن وغسلها في المنزل بشكل امن دون الحاجة لزيارة الطبيب لإزالة الشمع الزائد، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الإخبارية، سنتعرف على التفاصيل.

ما هي مشاكل تراكم شمع الأذن

تعد النصافه الشخصيه هي امر موجود منه، و يعاني بعض الأشخاص بشكل طبيعي من إفراز كميات كبيرة من شمع الأذن، مما يؤدي إلى تراكمه، و كما أن استخدام أعواد القطن أو أدوات حادة لتنظيف الأذن قد يدفع الشمع إلى داخل القناة السمعية بدلا من إزالته، مما يسبب انسدادها، و هناك أيضا عوامل أخرى، مثل وجود قنوات سمعية ضيقة بشكل طبيعي، تزيد من شيوع تراكم الشمع، بالإضافة إلى ذلك، قد يسهم الاستخدام المتكرر لسماعات الأذن أو سدادات الأذن في دفع الشمع إلى عمق القناة السمعية.

ادوات لتنظيف الأذن من الشمع المضر

وبدون الذهاب الى العياده، و لتنظيف الأذن في المنزل، يمكن استخدام محلول ملحي أو زيت أطفال امن وخال من المواد الكيميائية. يمكنك وضع قطرتين من الزيت داخل الأذن، ثم إضافة المحلول الملحي، و بعد ذلك، قومي بإمالة رأسك نحو الجانب الذي توجد فيه الأذن المراد تنظيفها بحيث تكون في الأسفل، فهذا يساعد على تفتيت الشمع المتجمع، و بفضل الزيت، سيتساقط الشمع بسهولة من الأذن، وتكرار هذه الطريقة بانتظام يساهم في الحفاظ على نظافة الأذن ومنع تراكم الشمع.