لن تصدق ما هو السبب.. لماذا قررت شركات الطيران إلغاء توزيع الوجبات على الركاب؟

أفادت تقارير صحفية بأن عددًا من شركات الطيران العالمية تستعد للتوقف عن تقديم الوجبات المجانية على متن رحلاتها، خاصة في الرحلات القصيرة والمتوسطة، وذلك في إطار جهودها لخفض التكاليف التشغيلية.

إلغاء الوجبات الخفيفة المجانية

وفقًا لموقع “يورونيوز”، فإن عدة شركات طيران أوروبية تدرس إلغاء الوجبات الخفيفة المجانية. وتختبر الخطوط الجوية الفرنسية، التابعة لمجموعة “KLM”، نظامًا جديدًا لبيع الأطعمة والمشروبات على متن بعض رحلاتها القصيرة والمتوسطة، والذي قد يبدأ تطبيقه بحلول عام 2025.

وأضاف الموقع أن شركات الطيران الاقتصادية مثل “Ryanair” الإيرلندية و”easyJet” البريطانية لا تزال تقدم مشروبات ووجبات خفيفة أو معجنات مجانية على معظم الرحلات الاقتصادية، تبعًا لمدة الرحلة. وفي المستقبل، سيتيح نظام الخطوط الجوية الفرنسية للركاب إمكانية شراء الوجبات مسبقًا عند الحجز أو حتى قبل 24 ساعة من المغادرة، مع خيار الشراء على متن الطائرة في بعض الرحلات.

وأشار التقرير إلى أن هذا النظام الجديد سيتم تطبيقه على رحلات بين مطار باريس “شارل ديغول” ووجهات مثل هلسنكي ولشبونة. ومع ذلك، لم يتم تحديد ما إذا كان سيتم خفض أسعار التذاكر مقابل إلغاء الوجبات المجانية، كما أن الركاب في درجة الأعمال لن يتأثروا بالتغييرات، حيث سيستمر تقديم الوجبات المجانية والمشروبات الساخنة والباردة والكحولية لهم.

توجه شركات الطيران الأوروبية الأخرى

كما أوضحت التقارير أن بعض شركات الطيران الأوروبية بدأت تدريجيًا في التخلي عن تقديم الطعام المجاني على الرحلات القصيرة والمتوسطة، مستشهدة بالنموذج الذي قدمته شركة “Ryanair” في التسعينيات، حيث كانت رائدة في اعتماد نظام الدفع مقابل الخدمات على متن الطائرة. كما تفكر الخطوط الجوية الهولندية “KLM” في تطبيق هذا النظام على ركاب الدرجة الاقتصادية قريبًا.