حقيقة منع تسجيل 50 اسما في السعودية.. الأحوال المدنية توضح وتعلن اللائحة الجديدة

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في السعودية، أن عملية تسجيل أسماء المواليد تخضع لنظام قانوني صارم، يهدف إلى تنظيم هذه العملية، وضمان دقة المعلومات المسجلة.

وتنص أحكام نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية، على الإجراءات والشروط الواجب اتباعها لتسجيل الأسماء، وذلك حفاظا على حقوق الأفراد وحفظا للسجلات المدنية.

نظام تسجيل المواليد في السعودية

أوضح محمد بن جاسر الجاسر، المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية، أن تسجيل أسماء المواليد يخضع لشروط محددة، حيث لا يسمح بتسجيل الأسماء التي تخالف الشريعة الإسلامية، مثل أسماء (عبد الرسول، عبد النبي) والأسماء غير الملائمة اجتماعيا مثل (جحيش، حمير) ونحوها.

وأكد «الجاسر» أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، حددت بشكل تفصيلي الأسماء التي لا يجوز تسجيلها، وذلك بناء على فتاوى شرعية.

الأسماء الممنوعة في السعودية

تشمل هذه القائمة أسماء مثل «ملاك»، «عبد العاطي»، «نبي»، «راما»، والأسماء المكروهة شرعا مثل «بره»، وغيرها من الأسماء التي تحمل معاني لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويهدف هذا الإجراء إلى الحفاظ على حرمة الأسماء وضمان اختيار أسماء مناسبة للأفراد.

وشدد جاسر الجاسر على أهمية الالتزام بالقواعد اللغوية عند اختيار الأسماء، حيث يجب أن يكون الاسم مسجلا بصيغته الصحيحة الخالية من الألقاب كـ«السيد» أو «الحاج».

كما أكد أن اللائحة التنفيذية تحظر تسجيل الأسماء المركبة، وذلك لضمان وضوح السجلات المدنية، وتجنب أي أخطاء في تحديد هوية الأفراد.

نفي قائمة الـ50 اسما

وأشار محمد بن جاسر الجاسر، إلى أن الأحوال المدنية لم تصدر أي بيان يضم قائمة بـ50 اسما ممنوع تسجيلها، وأن المعلومات المتداولة بهذا الشأن على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة، داعيا الجمهور إلى عدم تصديق مثل هذه الشائعات، والتأكد من المعلومات من مصادرها الرسمية.

واختتم «الجاسر» تصريحاته، بدعوة الآباء إلى اختيار أسماء حسنة ومناسبة لأبنائهم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تنظم عملية تسجيل الأسماء.