عاجل| لو هتتصالح في مخالفات البناء الحق بسرعة.. الحكومة تعلن آخر موعد للتقديم

يسعى الكثير من المواطنين إلى التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء، متسائلين عن آخر موعد للتقدم رغبة منهم في تقنين أوضاعهم والتصالح على أي بناء مخالف تم خلال الفترة الماضية، وذلك بعدما أعلنت وزارة التنمية المحلية عن إلغاء اشتراطات البناء والعودة إلى قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء، وهو 4 نوفمبر المقبل، وذلك وفقا للقانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع.

وطالبت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المواطنين الراغبين في تقنين أوضاعهم من خلال التقدم بطلبات للتصالح خلال الموعد المحدد مسبقا أي يتبقى 36 يوما أمام المخالفين لتقنين أوضاعهم ومنعا من الوقوع تحت طائلة القانون.

أسباب العودة لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008

وعلقت المشرف العام على قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان نفيسة هاشم، أن اشتراطات البناء التي صدرت في 2021، تسببت في تراجع كبير في معدلات استخراج تراخيص البناء ما أثر سلبا على الاقتصاد المصري، وكان سببا في إلغاء والعودة للعمل بقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وأوضحت نفيسة هاشم، المشرف العام على قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان، أن العمل بالقانون رقم 119، يساعد على عودة الحركة في قطاع البناء من خلال تسهيل استخراج تراخيص البناء على المواطنين منوهة بأن هناك بعض التسهيلات التي قدمت للمواطنين مثل عد اشتراط أن يكون عقد الملكية مسجلا للبناء على قطعة الأرض حيث تم تعويضه بعقد تخصيص أو خطاب تخصيص عقد صحة ونفاذ كأدلة لإثبات الملكية.

ولفتت المشرف العام على قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان، إلى السماح ببناء الدور الأول والثاني للتجاري والإداري: “صيدلية – سوبر ماركت…”، وغيرها بالوحدات السكنية ضمن التيسيرات الجديدة.