التفيذ خلال أيام.. قرار عاجل من السعودية بشأن العمالة المنزلية| ما القصة؟

أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من خلال بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس تويتر سابقا، قرار يطبق بداية من غدا الخميس، بشان العمالة المنزلية.

قرار هام من السعودية بشأن العمالية المنزلية

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيان لها، إنه ” ابتداءا من 3 أكتوبر 2024م، سيكون على الراغبين في رفع دعاوى تتعلّق بخلافات العمالة المنزلية التقدّم أولاً من خلال موقعها الإلكتروني عبر خدمة “رفع دعوى عمالة منزلية”، إذ ستقوم الوزارة بمهامها في الإصلاح والتسوية الودّية”.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيانها إلى أنه “في حال تعذّر الوصول إلى اتفاقٍ ودّي بين أطراف النزاع، ستتمّ الإحالة إلى المحاكم العمالية التابعة لوزارة العدل للفصل في هذه الدعاوى”.

الهدف من القرار

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن “الهدف من القرار الجديد،  هو تنظيم أدوار الجهات الحكومية وتوزيعها حسب الاختصاص، حيث تسند أعمال لجان تسوية خلافات العمالة المنزلية ومَن في حُكمهم المتعلّقة بالتسوية الودية، إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما تسند الأعمال القضائية المتضمّنة البتّ في القضايا وإصدار الأحكام، إلى المحاكم العمّالية التابعة لوزارة العدل”.

ويأتي قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن جهودها المستمرة في  تحسين الأنظمة والإجراءات لضمان حماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية، مساهمةً بذلك في استقرار سوق العمل السعودي، وجعله أكثر جاذبية وموثوقية للقوى العاملة.