“اوعى ترمي تفل القهوة.. كنز رباني بفوائد مذهلة هتندم لو فضلتي ترميه!”

الكثير منا يستهلك القهوة بشكل يومي ولكن في الغالب نقوم بالتخلص من تفل القهوة دون أن ندرك أن هذا التفل يحتوي على فوائد متعددة يمكن استغلالها في العديد من الأمور سواء في العناية بالبشرة أو في تحسين التربة أو حتى في التنظيف المنزلي إذا كنت من الأشخاص الذين يرمون تفل القهوة بعد استخدامها فمن المؤكد أنك ستغير هذه العادة بعد معرفة الفوائد الرائعة التي يحملها تفل القهوة.

فوائد تفل القهوة

تفل القهوة مليء بالمركبات المفيدة التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في تحسين صحة البشرة والشعر وأيضًا في تقوية التربة.

6 فوائد مذهلة لتفل القهوة.. لا ترمي بقايا القهوة بعد اليوم!! استخدامات لا تخطر على بالك وفوائد لا تعد ولا تحصى
6 فوائد مذهلة لتفل القهوة.. لا ترمي بقايا القهوة بعد اليوم!! استخدامات لا تخطر على بالك وفوائد لا تعد ولا تحصى

العناية بالبشرة

يمكن استخدام تفل القهوة كمقشر طبيعي للبشرة بفضل حبيباته الصغيرة التي تساعد في إزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام بالإضافة إلى ذلك تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من علامات التقدم في العمر وتساعد في تقليل ظهور التجاعيد يمكنك استخدامه من خلال مزج تفل القهوة مع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك البشرة بلطف ثم شطفها بالماء الدافئ.

تغذية التربة وتحسين النباتات

إذا كنت تهتم بالزراعة فإن تفل القهوة يعد إضافة ممتازة للتربة حيث يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين الذي يعزز نمو النباتات ويغني التربة بالعناصر الغذائية الضرورية يمكن إضافة تفل القهوة إلى السماد العضوي أو خلطه مع التربة لتحسين جودتها كما أن استخدامه يساعد في جذب الديدان المفيدة للتربة وإبعاد الحشرات الضارة.

إزالة الروائح الكريهة

تفل القهوة له خصائص قوية في امتصاص الروائح الكريهة سواء في الثلاجة أو المطبخ يمكن وضع القليل منه في وعاء مكشوف ووضعه في الأماكن التي تكثر فيها الروائح غير المرغوبة مثل الثلاجة أو الأماكن المغلقة وسيعمل على امتصاص الروائح السيئة وإعطاء المكان رائحة منعشة.

تنظيف الأدوات المنزلية

يمكن استخدام تفل القهوة في تنظيف الأواني والمقالي بفضل قوامه الخشن الذي يساعد في إزالة البقع الصعبة وبقايا الطعام المحترق كل ما عليك فعله هو وضع القليل من تفل القهوة على الإسفنجة وفرك الأسطح المتسخة ثم شطفها بالماء للحصول على لمعان ونظافة فورية.

تعزيز نمو الشعر

يمكن لتفل القهوة أن يكون مفيدًا للشعر أيضًا حيث يساعد في تنظيف فروة الرأس من الشوائب وتحفيز بصيلات الشعر مما يعزز نموه ويزيد من كثافته يمكن استخدامه من خلال تدليك فروة الرأس به ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.