عاجل.. قرار جمهوري من الرئيس السيسي يسعد الملايين بمناسبة نصر أكتوبر

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأربعاء الـ 2 من أكتوبر، قرارا جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي حمل رقم 427 لسنة 2024، والخاص بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر الجاري.

العفو الرئاسي عن هؤلاء المسجونين بمناسبة انتصارات أكتوبر

وتضمنت المادة من قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حمل رقم 427 لسنة 2024، على الفئات التي يطبق عليهم قرار العفو الرئاسي وتشمل حسب القرار ما يلي:

  • المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى 6 أكتوبر 2024 تقدر لبـ 15 سنة ميلادية، ويوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة 5 سنوات طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.
  • المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل 6 أكتوبر 2024 متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ ثلث مدتها ميلاديا وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن 4 أشهر.
  • المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم مركز الإصلاح والتأهيل وأمضوا بالمركز ثلث مدد هذه العقوبات، ولا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت العقوبة مقررة بقوة القانون أو كانت محكوما بها عليه وبشرط ألا تزيد مدتها على خمس سنوات أو على المدة التي يشملها العفو بمقتضى القرار أيهما أقل.
  • لا يسري العفو على الجرائم المنصوص عليها في الأبواب 1 و2 و2 مكرر و3 من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، بالإضافة لجنايات التزوير المنصوص عليها في الباب السادس عشر من ذات الكتاب.

ويحتفل الشعب المصري، بذكرى انتصارات أكتوبر، حينما انتصر في حرب أكتوبر عام 1973  على العدو الصهيوني، حيث تعد من الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدولة، ومن العطلات الرسمية في المدارس والجامعات.