عشان تضمن جودة قهوتك.. أسهل طريقة لاكتشاف البن الأصلي من المغشوش في دقيقة .. هتعرف الفرق بنفسك!!!

أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء في مصر، أن هناك ظاهرة متزايدة في السوق المصري تتعلق بغش بعض المنتجات، وعلى رأسها البن، الذي يشهد إقبالا كبيرا من المستهلكين، وأوضح الدكتور الهوبي أن هناك بعض التجار عديمي الضمير الذين يستغلون هذا الإقبال لغش السلع وتقديم منتجات مخالفة للمواصفات.

غش البن في السوق المصري

في تصريحاته، أشار الدكتور طارق إلى أن هيئة سلامة الغذاء قد تلقت مؤخرا عدة شكاوى من المواطنين حول وجود منتجات بن مغشوشة في السوق، وأوضح أن الهيئة قامت بالفعل برصد حالات من الغش، حيث تم سحب عينات من المنتجات المغشوشة وتحليلها، ليتبين أن بعضها يحتوي على مكونات مخالفة للتركيب المعتاد للبن، مما يجعلها مخالفة للمواصفات القياسية.

وأضاف الدكتور الهوبي أن التحاليل أثبتت وجود مواد ومركبات لا علاقة لها بالبن في بعض العينات، وتلك المواد تستخدم بهدف تقليد شكل وطعم البن الأصلي، وهو ما يجعل من الصعب على المستهلك العادي تمييزها في بعض الأحيان.

 

دور هيئة سلامة الغذاء في مكافحة الغش

أوضح رئيس هيئة سلامة الغذاء أن الهيئة تعمل بشكل استباقي في الكشف عن المنتجات المغشوشة، سواء تلك التي يتم استيرادها من الخارج أو التي تُصنع محليا، تقوم الهيئة بتنظيم حملات دورية للرصد والتفتيش على الأسواق، وتلقي الشكاوى من المواطنين لتحليل المنتجات المشكوك فيها، وأكد أن المستهلك له دور كبير في اكتشاف الغش من خلال الحكم على جودة المنتج، لكن الهيئة تلعب دورا حيويا في متابعة ومعاقبة المخالفين.

 

 

كيفية التفرقة بين البن الأصلي والمغشوش

كشف أحد تجار البن عن طريقة بسيطة يستطيع من خلالها المستهلكون التمييز بين البن الأصلي والمغشوش، وهي عن طريق إضافة كمية صغيرة من الماء على مسحوق البن، إذا امتص البن الماء بسرعة وشكل خليطا طريا، فهذا يعني أنه مغشوش، أما إذا استغرق البن وقتًا أطول في امتصاص الماء وتكون خليط أكثر تماسكا، فهذا يدل على أن البن أصلي.

تعد هذه الطريقة من أسهل وأدق الوسائل للكشف عن جودة البن المستخدم في تحضير القهوة، وهي مفيدة خاصة في ظل انتشار منتجات البن المغشوشة في الأسواق.

تزداد أهمية الوعي لدى المستهلكين في الوقت الراهن، خصوصا في ظل انتشار حالات غش المنتجات الغذائية، بينما تلعب هيئة سلامة الغذاء دورا رئيسيا في الكشف عن الغش وتنظيم السوق، يبقى على المستهلكين توخي الحذر واستخدام الأساليب البسيطة للتأكد من جودة المنتجات التي يشترونها.