بكام الكيلو الآن.. مفاجأة سارة في أسعار الطماطم بعد التراجع المفاجئ ليصل الى هذا السعر

تراجعت أسعار الطماطم في الأسواق بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر الكيلو إلى 50 جنيها في بعض المناطق، لكنها تراجعت أمس بنحو 10 جنيهات، واليوم تراجعت أكثر حتى يصل سعر الكيلو من 15 إلى 20 جنيها.

موعد انخفاض أسعار الطماطم

كشف المهندس محمود عطا وكيل وزارة الزراعة، عن موعد انخفاض أسعار الخضروات بالأسواق، والتي شهدت ارتفاعا في الآونة الأخيرة قائلا: «الأسعار ستنخفض خلال أيام قليلة، مع بداية شهر أكتوبر وظهور العروات الجديدة في الأسواق.

وأوضح عطا، في تصريحات خاصه أن أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار الخضروات هو التغير المناخي الذي أثر على إنتاجية المحاصيل وأوضح أن أسعار الطماطم والبطاطس ارتفعت في الأسواق بسبب جشع التجار والتغير المناخي الذي أثر على الإنتاجية.

 

انخفاض أسعار الطماطم

من جانبه، أعلن حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ورئيس الاتحاد العام للفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، مؤكدا أن أسعار الطماطم انخفضت بنحو 10 جنيهات للكيلو.

وأضاف عبد الرحمن خلال تصريحاته، أن الطماطم تباع حاليا بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيه، مع انخفاض يتراوح من 100 إلى 150 جنيها العداية الواحدة ويباع كيلو الطماطم بما يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو أي بتخفيض قدره نحو عشرة جنيهات لكيلو الطماطم الذي بيع بما يتراوح بين 30 و35 جنيها خلال الأيام الماضية.

أسباب انخفاض أسعار الطماطم

وأشار أبو صدام إلى أن سبب هذا الانخفاض يعود إلى بداية موسم الحصاد الخريفي وبوادر الحصاد الشتوي الذي زاد العرض مع قلة الطلب لتبدأ الأسعار بالتراجع إضافة إلى الجهود التي تبذلها الحكومة للسيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم من خلال طرحها في منافذ البيع الحكومية بأسعار تنافسية والسيطرة على الأسواق وزيادة المعروض من الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبة وبكميات كافية.

وأكد أبو صدام أن اندفاع المزارعين لزراعة الطماطم حالياً في فصل الشتاء سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم اعتباراً من نوفمبر المقبل مع تحسن الظروف المناخية وزيادة الإنتاج نظراً لانخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على الشراء وتوقع أن يصل كيلو الطماطم إلى المستهلك منتصف نوفمبر المقبل بعشرة جنيهات فقط.