موعد تاريخ التأسيس السعودي لعام 1446.. اعرف باقي كام يوم

يأتي ذكرى الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام، ومن بين الأسئلة التي تهم مواطني المملكة معرفة تاريخ يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، وهو ما سنعرضه لكم في السطور القادمة.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

وفيما يخص تاريخ يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، فقد صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بجعل يوم 22 فبراير يوم التأسيس، ويرمز يوم التأسيس إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عامي 1139هـ و1727م.

جذور تأسيس المملكة العربية السعودية

ومن أهم ملامح جذور تأسيس المملكة العربية السعودية، هو استقرار “بني حنيفة”، في أوائل القرن الخامس الميلادي، في وسط الجزيرة العربية، والذي أدى بدوره إلى تأسيس “مملكة اليمامة”، التي أصبحت جزءًا من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام، وتركز الاستقرار غي منطقة “العارض” في نجد وخاصة في وادي “حنيفة”.

كما تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي الرجوع إلى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه، وتأسيس مدينة “الدرعية”، في منتصف القرن التاسع الهجري وخاصة في عام 850 هجريًا، و1446 ميلاديًا، والتي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى، بعد الحالة التي قد عاشتها الجزيرة العربية من حيث عدم الاستقرار والضعف بعد انتهاء الخلافة الراشدة.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

وتعاقب أبناء وأحفاد مانع المريدي على إمارة الدرعية لأكثر من 280 عامًا، وتم التحضير لمرحلة جديدة منذ تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف 1139هجريًا، و1727ميلاديًا، وفي ذلك وقت تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها “الدرعية”، وتم تأسيس الوحدة، بالإضافة إلى تأمين الاستقرار داخلها وفي محيطها من البلدان والقبائل، فضلًا عن حماية طريق الحج والتجارة، منذ أن تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية.