طلع كنز ثمين في بيتك وانت بترمي»..!! فوائد واستخدامات تفل القهوه لا تعد ولا تحصى.. هتندمي انك كنت بترميها..!!

كثير منا يعتاد على التخلص من تفل القهوة فور الانتهاء من إعداد القهوة، دون أن يدركوا أن هذا النفاية البسيطة التي تلقى قد تحمل فوائد عظيمة تفل القهوة، بقايا القهوة المطحونة بعد تخميرها، يحتوي على كنوز من العناصر التي يمكن الاستفادة منها في جوانب متعددة من حياتنا اليومية دعونا نتعرف على بعض الفوائد المدهشة لهذا العنصر الطبيعي الذي ربما لم نفكر من قبل في كيفية استخدامه.

مغذى طبيعي للتربة

تفل القهوة يحتوي على مواد عضوية غنية مثل النيتروجين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يجعله سماد مثالي للنباتات عند إضافته إلى التربة، يساعد في تحسين جودة التربة وزيادة خصوبتها سواء كنت تمتلك حديقة صغيرة أو تزرع نباتات منزلية، يمكن استخدام تفل القهوة كإضافة طبيعية وفعالة لدعم نمو نباتاتك.

مكافح طبيعي للآفات

تفل القهوة يعتبر وسيلة طبيعية للتخلص من الحشرات والآفات التي قد تضر بالنباتات يمكن رش التفل حول النباتات لردع الحلزونات والنمل وبعض الحشرات الأخرى دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية ضارة.

منظف فعال للأواني والأسطح

بفضل ملمسه الخشن، يمكن استخدام تفل القهوة كمقشر طبيعي لتنظيف الأواني والأسطح يساعد في إزالة الدهون والبقع الصعبة، مما يجعله بديلا صديقا للبيئة عن المنظفات الكيميائية القاسية.

مزيل للروائح الكريهة

تفل القهوة يعمل كممتص قوي للروائح غير المرغوبة يمكن وضعه في الثلاجة أو في أماكن مغلقة مثل الخزائن للتخلص من الروائح الكريهة كذلك، يمكن وضعه في الأحذية الرياضية أو الحقائب لامتصاص الروائح والرطوبة.

مقشر طبيعي للبشرة

تفل القهوة يعد مقشر طبيعيا رائع للبشرة يمكن مزجه مع زيت الزيتون أو العسل واستخدامه كمقشر للجسم، مما يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية كما يساهم في تحسين مظهر البشرة وجعلها ناعمة ومشرقة.

مقوى للشعر

تفل القهوة يمكن أن يعزز من صحة شعرك عند استخدامه كقناع للشعر، يساعد على تنظيف فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات كما يساعد في التخلص من بقايا المنتجات الكيميائية ويمنح الشعر لمعان طبيعي.