عاجل| على طريقة الكويت.. قرار سعودي مفاجئ بترحيل هذه الفئات من العاملين بالمملكة فورًا.. صدمة للمصريين

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنظيم سوق العمل وتعزيز الاقتصاد الوطني حيث قررت في الفترة الأخيرة تنفيذ حملات مكثفة لترحيل الوافدين من جنسيات متعددة، وذلك في إطار الحملة الوطنية “وطن بلا مخالف” من أجل الحد من التواجد غير القانوني للأجانب وتحقيق التوازن في سوق العمل.

أسباب ترحيل المخالفين من المملكة العربية السعودية

وقررت المملكة العربية السعودية ترحيل تلك الجنسيات لعدة عوامل على رأسها:

  • العمل بدون تصريح رسمي.
  •  وانتهاء صلاحية التأشيرة.
  •  وعدم الامتثال للتعليمات المتعلقة بتصاريح العمل.

تعمل السلطات السعودية على مكافحة التستر التجاري والعمالة غير المنتظمة ما يساهم في رفع عبء المخالفات على الاقتصاد الوطني.

ترحيل 12 ألف وافد في الفترة الأخيرة

وبحسب ما جاء في التقارير الصادرة عن وزارة الداخلية فقد تم ضبط وترحيل آلاف المخالفين من خلال الحملات الأمنية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد تم ترحيل حوالي 12 ألف وافد في الفترة الأخيرة بسبب مخالفتهم لقوانين العمل والإقامة.

وحذرت وزارة الداخلية السعودية على ضرورة الالتزام بكل التعليمات والأنظمة بالإقامة والعمل في المملكة، مع الحرص على تجيد التأشيرات والتصاريح بشكل دوري والتأكد من أنهم يعملون في إطار القوانين المعمول بها، مشددة على أن الحملة ليست مجرد إجراءات قانونية بل تعكس التزام الحكومة بتحسين بيئة العمل وزيادة فرص العمل لكل من المواطنين والوافدين.

ولا تزال تعمل الحملة على ضبط وتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وتضرب بيد من حديد على كل من يريد الإخلال بأمن المملكة وأنظمتها، حيث أكدت الإحصائيات الأخيرة أنه تم القبض على 68263 مخالفا وكان نصيب مخالفي نظام الإقامة منهم 38006 فيما بلغ عد مخالفي أمن الحدود 13099 منهم 970 حاولوا التسلل إلى داخل المملكة العربية السعودية و17158 من مخالفي نظام العمل.