“هتشتغل 3 أيام وتريح 4 أيام!”.. القوانين المصرية الجديدة لتخفيف أيام العمل في مصر.. هتريح 4 أيام في الإسبوع لهذه الفئات!!

أقرت الحكومة، بموجب قانون الخدمة المدنية، نظامًا جديدًا يتيح للموظفين في الجهاز الإداري للدولة تقديم طلب للعمل بدوام جزئي لمدة ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، كما يأتي هذا الإجراء كجزء من جهود تحسين بيئة العمل، ولكن يتطلب من الموظف التخلي عن جزء من راتبه وتقليل عدد الإجازات المستحقة وفقًا لجدول العمل الجديد، وأيضا من المهم أن يكون الطلب خاضعًا لموافقة الجهة المختصة.

تعديلات على نظام العمل في الجهاز الإداري للدولة

كما تتضمن القواعد الخاصة بهذا النظام أنه يتوجب على الموظف الراغب في العمل بدوام جزئي تقديم طلب رسمي للجهة المعنية، التي ستقرر ما إذا كان الطلب مقبولًا أو مرفوضًا، وفي حال الموافقة، سيحصل الموظف على 65% من راتبه الأساسي والبدلات، مع احتساب الاشتراكات والتأمينات وفق الأجر الكامل، مما يضمن عدم تأثير ذلك سلبًا على مدة اشتراكه.

حق الموظف في الأجازات في التعديلات الجديدة

وأما بالنسبة للإجازات، فيحق للموظف الحصول على 65% من إجازاته الاعتيادية والطارئة والمرضية، ومع ذلك، يتوجب عليه تقديم طلب لاستفادة كاملة من الإجازات السنوية، حيث لا يُسمح بترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل، وبحد أقصى قدره الثلث ولمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، ومن خلال هذه التعديلات، تسعى الحكومة إلى تحقيق توازن بين متطلبات العمل واحتياجات الموظفين، مما يعكس التزامها بتحسين ظروف العمل في القطاع العام.