هيطيرو من الفرحة.. مفاجأة للموظفين بشأن تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة.. اعرف التفاصيل

زاد محرك البحث من خلال الكثير من الموظفين والمتقاعدين عن سن التقاعد و مكافأة نهاية الخدمة، ونظراً للتغيرات التي تحدث بشكل مستمر في القوانين، يرغب العديد في فهم الحقوق المكتسبةحيث يعتبر من أهم الامور، ولهذا من خلال الفقرات التالية سوف نعرض لكم جميع التفاصيل الخاصة بقوانين التقاعد، بالإضافة إلى توضيح كيف يتم احتساب المكافآت المستحقة، بجانب توضيح التعديلات التشريعية الأخيرة.

السن المحدد للخروج على المعاش

نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 12 لسنة 2003 تعديل مهم للغاية بخصوص سن التقاعد، حيث أن سن التقاعد القانوني من 60 سنة إلى 65 سنة، وكان ذلك بحسب القرارات الحكومية الجديدة، مما يشير إلى أن الموظفين يمكنهم أن يستمروا في العمل لمدة خمس أعوام إضافية قبل ان يحصلوا على مكافأة التقاعد.

خلاص القرار بقى رسمي» .. الحكومة تكشف مفاجأة للموظفين بخصوص مكافأة نهاية الخدمة وسن المعاش الجديد - بوابة الزهراء الإخبارية

الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد

من حق الموظف العامل بعقد لم يتم تحديد المدة به، أن يستمر في عمله حتى عقب بلوغ سن التقاعد، حيث طالما أن العقد لم يذكر به غير هذا الأمر، يستطيع الموظف أن يجمع بين راتب عمله مع راتب التقاعد ولكن بشرط توافر الشروط القانونية المطلوبة.

مكافأة نهاية الخدمة

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف حسب مده الخدمة، على سبيل المثال كل سنه من اول خمس سنوات يمنح  له نصف راتب، وعن كل سنه عقب ذلك له الراتب كاملا، علاوة على ذلك تكون المكافأة شامله اي حقوق متراكمة للعامل وذلك بحسب قانون التأمينات الاجتماعية.