رسمياً بقرار حكومي.. موعد صرف العلاوات الخمسة والمشمولين بزيادة المعاشات

ينتظر أصحاب المعاشات بفارق الصبر موعد صرف العلاوات الخمسة، التي تعد من أهم القضايا الرئيسية التي تهم الكثير من أصحاب المعاشات، لأنها تمثل زيادة مالية هامة في المستحقات، الذي يساعد في تحسين ظروفهم المعيشية ويلبي احتياجاتهم، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة.

موعد صرف العلاوات الخمس لعام 2024

وكشفت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، موعد صرف العلاوات الخمس لعام 2024 الدفعة الرابعة، للمستحقين من أصحاب المعاشات، لمساعدتهم في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة والحفاظ على مستوى معيشي لائق.

وأشارت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في بيان لها، إلى أن يتم الصرف للدفعة الرابعة من العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات في شهر ديسمبر 2024، أي بعد  مرور شهرين تقريبا.

موعد صرف الدفعة الخامسة من العلاوات الخمس

وأوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية،  أنه من المقرر أن يتم صرف الدفعة الخامسة والأخيرة من العلاوات الخمس للمستحقين من أصحاب المعاشات خلال شهر مارس المقبل 2025، وذلك للأفراد المستحقين، وهي الدفعة الأخيرة لهذه الدفعات.

رفع دعاوي قضائية ضد الحكومة

في نفس السياق، أقام عددا من أصحاب المعاشات الذين لم يشملهم قرار الحصول على العلاوات الخمس، دعاوي قضائية ضد الحكومة والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، للمطالبة بحقوقهم وضمهم إلى قائمة المشمولين بالصرف، حيث يستند هؤلاء إلى آخر 5 علاوات لم تضاف إلى الأجر الأساسي لبعض الفئات.

يذكر أن الحكومة من خلال الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، قد بدأت بالفعل في صرف العلاوات الخمس لفئات معينة، حسب القانون الذي صدر في عام 2019، وذلكم بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يعكس مدى اهتمام الدولة بتحسين مستوى المعيشة للمواطنين خاصة لأصحاب المعاشات، على أن يتم تقسيم هذه الدفعات على 5 دفعات.