ودعي الكيلوهات الزائدة في أسبوع واحد.. اعرفي سر نجاح الصيام المتقطع وكيف ينسف دهون البطن العنيدة سريعًا

مشكلة الوزن الزائد من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير، وإنقاص الوزن بأمان من الأشياء التي يسعى إليها كثير من الناس، حيث السمنة المفرطة بدرجاتها المختلفة تعتبر سببا للإصابة بأمراض كثيرة منها تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات ومرض السكر أيضا، وطرق التخلص من الوزن الزائد تعتمد بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن ما يسبب زيادة السعرات الحرارية مثل السكريات والحلوى والمشروبات الغازية عالية الطاقة، لذلك نوضح لكم رجيم الصيام المتقطع وكيف يساهم في خسارة الوزن.

الصيام المتقطع
للمبتدئين والنساء.. ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساهم في خسارة الوزن؟

الصيام المتقطع

إن دايت الصيام المتقطع نظام غذائى لإنقاص الوزن يعتمد على الامتناع عن تناول الطعام لعدد ساعات معينة، وأقل مدة هى 12 ساعة وقد تصل ساعات الصيام إلى 16 ساعة تدريجيا. فهناك بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:

  • صيام تبديل الأيام: يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا.
  • صيام 5:2: يتناول الشخص نظامًا غذائيًا عاديًا لخمسة أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع.
  • صيام أوقات محددة كل يوم: يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم. على سبيل المثال، يتخطى الصائم وجبة الإفطار ولكن يتناول الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.

وحسب الخبراء يسمح خلال دايت الصيام المتقطع بشرب الماء و المشروبات التي لا تحتوى على أى سعرات حرارية مثل: القهوة، الشاي والأعشاب، كما أن إضافة أى حليب أو عسل أو سكر على المشروبات يوقف الصيام المتقطع ومنظومة الحرق في الجسم.

كيف يساعد في خسارة الوزن؟

بعد ساعات الصيام يكون الجسم قد انتهى من تكسير كل مخزون السكر في الجسم ويبدأ يكسر الدهون وهو ما يؤدى إلى إنقاص الوزن.
وعن فوائد دايت الصيام المتقطع أن الصيام المتقطع يساعد على فقدان دهون الجسم وبالتالى الوصول لوزن صحى، ويحسن الذاكرة وصحة القلب ويحسن مقاومة الأنسولين كما يحسن تعافى الخلايا في الجسم.

والجدير بالذكر إن هناك حالات لا يجب أن تتبع دايت الصيام المتقطع، منها الأشخاص أقل من 18 سنة، مرضي السكر والقلب والحوامل والمرضعات ومرضي الضغط المنخفض.