“ورينا شطرتك لو انت عبقري ..!!” تعرف على “جمع حليب” التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024 تسبب في “حيرة المعلمين!!

يبحث طلاب الصف الثالث الثانوي عن جمع كلمة “حليب” في المعجم، خلال يوم السبت، قبل أن يقدم طلاب الثانوية العامة في الشعبة الأدبية امتحان اللغة العربية، بعد أن كانت هذه الكلمة ضمن الأسئلة في أحد نماذج امتحانات اللغة.

جمع كلمة حليب في المعجم لها أكثر من جمع

أوضح الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، في تصريحات له، أن جمع كلمة حليب، التي ظهرت في نماذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، هو «أحلبة»، مستندًا إلى مثال جمع كلمة رغيف الذي يكون أرغفة.

وأضاف عبد الوهاب أن جمع كلمة حليب هو أيضاً “حُلبان” على غرار جمع كلمة قضيب والذي هو قضبان وأشار أستاذ فلسفة اللغة العربية إلى أن القواميس المعتمدة لم توضح أو تذكر جمعاً لكلمة “حليب”.

وزارة التربية والتعليم تنفي وجود جمع كلمة حليب

وفي نفس السياق، نفى مصدر مسؤول في الثانوية العامة بشكل قاطع وجود سؤال يتعلق بجمع كلمة “حليب” خلال امتحان اللغة العربية الذي خضع له طلاب الثانوية العامة 2024 صباح اليوم.

جمع كلمة حليب موجود في بعض نماذج الامتحانات

أفاد المصدر في تصريحات خاصة أن سؤال جمع كلمة “حليب” موجود في بعض نماذج الامتحانات ضمن الكتب الخارجية، وذلك تعليقًا على ما تم طرحه حول صعوبة امتحان اللغة العربية.

وأكد المصدر أنه من مهم أن يحصل الطلاب على الدرجة النهائية في الامتحان، ولكن الأهم هو مستوى التنافسية الذي يتم تحقيقه من خلال فهم مخرجات التعلم.