هياكل الشهد من وراها!!.. شاب يمني من أسرة فقيرة ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه موجودة في مصر .. لن تصدق ما هي وكيف تزرعها ؟!

شاب يمني من عائلة بسيطة يتمكن من زراعة فاكهة نادرة جدا، حيث يصل سعر الثمرة الواحدة إلى 12 ألف جنيه وهي موجودة في مصر، لن تصدق ما هي هذه الفاكهة وكيف يمكن زراعتها تتميز الأسواق العالمية بتنوع المنتجات المتوفرة ورغم ذلك تحتوي على مجموعة واسعة من الفواكه، حيث يوجد العديد من الأنواع اللذيذة بعضها معروف لنا بينما قد يكون البعض الآخر جديدا على الكثيرين مؤخرا، بدأت تظهر بعض الأنواع الجديدة منها فاكهة الجاك فروت التي أصبحت متوفرة في بعض المتاجر في المدن المصرية تزرع هذه الفاكهة في بيئات محددة وقد زادت شعبيتها بشكل كبير في العديد من الدول في الفترة الأخيرة.

تعد شجرة الجاك فروت من أكبر الأشجار في العالم، وتندرج تحت عائلة التوت تتميز هذه الشجرة بحجمها الضخم مثل أشجار الجميز والتوت، وأصلها يعود إلى شرق آسيا وتحديدا الهند والصين ظهرت فاكهة الجاك فروت في الأصل في غابات الهند والآن تزرع في عدة مناطق حول العالم مؤخرا، تم تسجيل أكبر ثمرة من هذه الفاكهة حيث وصل وزنها إلى حوالي 25 كيلوغراما تتميز ثمرة الجاك فروت بحجمها الكبير وطعمها المميز.

تعد فاكهة الجاك فروت المعروفة أيضا باسم الكاكايا، واحدة من الفواكه النادرة التي تحتاج إلى فترة طويلة للنمو حيث تستغرق حوالي 7 إلى 9 سنوات يمكن زراعتها بين أشجار الحمضيات وأشجار المانجو، حيث يمكن للشجرة أن تنتج حوالي نصف طن من الثمار في السنة العاشرة يعد هذا من الأسباب الأساسية لارتفاع سعرها، إذ يبلغ ثمنها 12 ألف جنيه بينما تتراوح تكلفة الكيلو منها حوالي 1000 جنيه.

تحتوي ثمرة الجاك فروت على العديد من الفوائد الصحية، منها تعزيز نظام المناعة والوقاية من مرض السرطان وتحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى دعم صحة العينين والحفاظ على نضارة البشرة نجح مزارعون يمنيون في زراعة فاكهة الجاك فروت التي تعتبر فاكهة نادرة ومعروفة حيث تزرع فقط في بلدين هما الهند وإندونيسيا وبذلك أصبحت اليمن الدولة الثالثة على مستوى العالم التي تزرع هذه الثمرة الغنية بالعناصر الغذائية.