الجمارك تبدأ في تنفيذ القرار الجديد بشأن سيارات المعاقين.. ما القصة؟

قال الدكتور بدوي إبراهيم، الخبير الجمركي، أن القرار رقم 39 لسنة 2024، والخاص بقواعد وإجراءات استيراد سيارات ذوي الهمم، أصبح مفعلاً في المنافذ الجمركية الأربعة وهي جمرك الإسكندرية، وجمرك السويس، وجمرك بورسعيد، وجمرك القاهرة.

وأضاف الخبير الجمركي في تصريحات عبر برنامج عربيتي على راديو مصر، مع الإعلامي هشام الزيني،أن القرار بالالتزام بالقواعد والإجراءات الجديدة بشأن استيراد السيارات الخاصة بذوي الهمم إلزامي وبدأ تفعيله وتطبيقه منذ تاريخ الصدور في 25 من سبتمبر الماضي

سيستم موحد ونافذة لكافة الإجراءات.

وأضاف إبراهيم في تصريحات أن ” هذه المنافذ موحدة في سيستم يربط بينها بالكامل، وفي منظومة تغطى كافة عمليات الجمارك بشكل إلكتروني، وهناك “نافذة” يتم من خلالها عمل كافة الإجراءات، سواء بالتسجيل أو الإفراج عن السيارة، أو بمتابعة سيارة”.

وأشار الخبير الجمركي إلى أن القرار لم  يضيف أي جديد بشأن فترة التنازل أو المدة المحددة لاستيراد سيارة جديدة، مضيفا أن ” القانون يتيح لذوي الهمم استيراد سيارة جديدة كل 5 سنوات، تكون معفاة من الجمارك، على أن تكون بسعة 1600 سي سي بحد اقصى، وما زاد عن تلك السعة يتم سداد الرسوم المستحقة نظيرها”.

إضافة تعديلات جديدة على الإفراج عن سيارات المعاقين

وكانت مصلحة الجمارك قد أصدرت 25 سبتمبر الماضي،  منشور رقم 39 لسنة 2024، والخاص بالإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين في الفترة القادمة، بهدف تسهيل الإجراءات وتنظيمها لضمان عدم وقوع أي أخطاء أو مشكلات خلال عمليات الإفراج.

وجاء في المنشور،  يشدد على ضرورة الالتزام من قبل المعنيين أو وكلائهم بمجموعة من النقاط الهامة وهي:

  •  إدراج البيانات الأساسية اللازمة لاستخراج رقم التسجيل المسبق للشحنات (ACID)، بالإضافة إلى البيانات الجمركية، وفقاً للرقم الآلي المخصص لسيارات ذوي الهمم، والذي يتراوح بين الأرقام 996 و999 و999.
  • إدراج البيانات الأساسية لتسجيل البيان الجمركي بشكل دقيق في الحقول المخصصة، وتشمل هذه البيانات الاسم الرباعي كما هو موضح في المستندات الرسمية المطلوبة، إلى جانب الرقم القومي والعنوان، ويجب أن تكون البيانات المقدمة تخص المستفيد من السيارة من ذوي الهمم، وليس أي رقم قومي خاص بالوصي أو بالمخلص الجمركي.
  •  تقديم المستندات الأصلية اللازمة، مثل الكمسيون، بطاقة الخدمات المتكاملة، بطاقة الرقم القومي السارية، أو شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة للأقصر، بشكل صحيح ودقيق، ويجب تجنب تكرار تقديم مستندات غير مطلوبة أو إضافية قد تعيق العملية.
  • يجب على المعنيين إدراج بيانات السيارة بشكل كامل ودقيق في الحقول المخصصة، بما في ذلك نوع السيارة، موديلها، رقم الشاسية، والسعة اللترية، وغيرها من البيانات الأساسية.
  • وعلى المواقع التنفيذية القيام بمراجعة جميع البيانات المدخلة من قبل أصحاب الشأن أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين، ويجب التأكد من تطابق البيانات الأساسية المطلوبة، مثل الاسم والرقم القومي والعنوان، مع المستندات المقدمة، وإجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة، والتأكد من استيفاء كافة المستندات الأصلية المطلوبة للإفراج الجمركي وتخزينها في الحقول المحددة لها، لضمان سرعة وكفاءة