منتشرة جدًا.. أطباء يحذروا من تناول القهوة بهذه الطريقة | طلعت كارثة وأحنا منعرفش

أشارت الدكتورة منال عزالدين، الباحثة في معهد تكنولوجيا الغذاء، إلى أن الأضرار الناجمة عن تناول القهوة تعتمد على توقيت تناولها والكمية المستهلكة، موضحة بأن أخطر وقت لتناول القهوة هو فور الاستيقاظ من النوم، أي “على معدة فارغة”.

تحذير من تناول القهوة في هذا الموعد

وأفادت عزالدين، خلال ظهورها في برنامج “صباحك المصري” الذي يُبث عبر قناة “MBC مصر”، أن الكافيين يتميز بمذاقه المر، وهو ما يحفز إفراز حامض المعدة بكميات أكبر، مما يؤدي بمرور الوقت إلى مشاكل صحية في الجهاز الهضمي والقولون، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بقرحة المعدة.

وأشارت أيضًا إلى أن القهوة مدرة للبول، مما يسهم في فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء، وبالتالي يعرضه للجفاف.

وأضافت الباحثة أن شرب القهوة يجب أن يكون قبل النوم بحوالي 8 ساعات، حيث يؤدي تناولها إلى الشعور باليقظة ويؤثر سلبًا على جودة النوم، مما قد يتسبب في اضطرابات النوم.

نصيحة هامة لمحبي القهوة

وأوضحت أن قدرة البعض على النوم بعد شرب القهوة تعود إما لتفاعل أجسامهم المختلف مع الكافيين، وهو ما ينطبق على عدد قليل من الأشخاص، أو بسبب التعود؛ حيث يتأثر الشخص بتناول القهوة خلال العام الأول فقط، ثم يقل تأثيرها لاحقًا.

واختتمت عزالدين حديثها بأن استهلاك أكثر من 400 ملليغرام من القهوة يوميًا يؤدي إلى تسارع ضربات القلب، وزيادة الجفاف، ومشاكل في الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم، مما يحول فوائد القهوة إلى أضرار، ولهذا يجب تناول القهوة بحذر وفقط عند الضرورة.