«اعرفها دلوقتي علشان هتندم لو معرفتش؟»… انواع من القهوه المغشوشه لا تشتريها حتى ولو مجانا وطريقه تمييز القهوه المضروبه من الاصليه!!

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكا في جميع أنحاء العالم، وتعود أصولها إلى إفريقيا، تحديدا إلى إثيوبيا حيث تم اكتشافها لأول مرة، وتشتهر القهوة بخصائصها المنبهة نظرا لاحتوائها على الكافيين، وتأتي بعدة أنواع ونكهات تتنوع وفقا لنوع البن وطرق تحميصه وتحضيره، ومع تزايد استهلاك القهوة في مصر، أشار الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إلى تفشي حالات الغش التجاري في بعض أنواع البن.

كشف الغش في منتجات القهوة

أكد الدكتور الهوبي أن بعض التجار يستغلون الزيادة الكبيرة في استهلاك البن لتمرير منتجات مغشوشة، حيث تم تسجيل حالات غش وسحب عينات أظهرت عدم مطابقتها للمعايير المطلوبة، وقد أضاف أن هناك مكونات تضاف أحيانا إلى البن لإظهاره كأنه أصلي، كما أشار إلى دور هيئة سلامة الغذاء في مراقبة المنتجات الغذائية وتلقي الشكاوى من المستهلكين للكشف عن هذه المخالفات.

«اعرفها دلوقتي علشان هتندم لو معرفتش؟»... انواع من القهوه المغشوشه لا تشتريها حتى ولو مجانا وطريقه تمييز القهوه المضروبه من الاصليه!!
«اعرفها دلوقتي علشان هتندم لو معرفتش؟»… انواع من القهوه المغشوشه لا تشتريها حتى ولو مجانا وطريقه تمييز القهوه المضروبه من الاصليه!!

نصائح للمستهلكين عند شراء البن

من جانبه، قدم أحد بائعي القهوة نصيحة بسيطة للمستهلكين لتمييز القهوة الأصلية عن المغشوشة، وذلك من خلال رش قليل من الماء على مسحوق القهوة، فإذا امتص البن الماء بسرعة وأنتج خليطا لزجا، فهذا يدل على أنه مغشوش، بينما إذا استغرق وقتا أطول لامتصاص الماء، فإن القهوة تكون أصلية.