أسبوعين بحالهم.. مفاجأة سارة من التعليم تنتظر جميع الطلاب في الموعد!

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدول الزمني التفصيلي للعام الدراسي الجديد 2024/2025، والذي يشتمل على جميع المواعيد المهمة التي تهم الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، وحددت مواعيد بدء الدراسة وانتهائها، ومواعيد الامتحانات، وكذلك إجازة نصف العام، وانطلق العام الدراسي الجديد رسميا يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، حيث عاد الطلاب إلى مقاعد الدراسة لاستئناف رحلتهم التعليمية.

وتبلغ مدة العام الدراسي الحالي 35 أسبوعا، تشمل فترة الدراسة والامتحانات والإجازات، ومن المقرر أن تنتهي امتحانات الفصل الدراسي الأول في منتصف شهر يناير من العام المقبل 2025.

خريطة العام الدراسي الجديد

بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول وإجازة نصف العام، يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، ويمتد حتى نهاية شهر مايو، حيث تبدأ امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية في أواخر مايو، وتليها امتحانات الدبلومات الفنية ثم امتحانات الثانوية العامة في شهر يونيو.

عدد أيام الدراسة

كشفت وزارة التعليم عن عدد أيام الدراسة الفعلية بالفصل الدراسي الأول، مشيرة إلى أنها ١٠٦ أيام، وذلك بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية، بينما في الفصل الدراسي الثاني، تصل عدد أيام الدراسة الفعلية إلى 97 يوما، بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية، بما يعني أن مدة الدراسة الفعلية للعام الدراسي إجمالي ۱۰٦ + ۹۷ = ۲۰۳ أيام.

موعد إجازة نصف العام الدراسي

أكدت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، أن فترة الامتحانات النهائية للفصلين الدراسيين الأول والثاني ستكون جزءا لا يتجزأ من أيام الدراسة الفعلية، وسيؤدي الطلاب الامتحانات خلال الفترة المحددة ضمن الخطة الدراسية، وسيتم احتساب هذه الفترة ضمن نسبة الحضور المطلوبة قانونا.

وحددت الخريطة بدء إجازة نصف العام، يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025، أي لمدة أسبوعين كاملين.

وفي حالة وجود أي تعارض بين موعد إجازة نصف العام للتعليم العام وإجازات المؤسسات التعليمية الأخرى مثل الجامعات والمعاهد الأزهرية، فسيتم توحيد المواعيد لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

موعد المراجعة النهائية

خصصت الوزارة الأسبوع الأخير من كل فصل دراسي للمراجعة النهائية للمادة العلمية التي تم تدريسها خلال الفصل، حيث الطلاب على فرصة كافية لمراجعة دروسهم، واستعدادًا لامتحانات نهاية الفصل، وتشمل هذه الخطة الزمنية جميع المراحل التعليمية المختلفة، سواء كانت مدارس رسمية أو لغات أو خاصة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم المواعيد الرسمية للإجازات خلال العام الدراسي الجديد 2024/2025، وتشمل الإجازات الرسمية للدولة، التي يتم إعلانها مسبقا، بالإضافة إلى إجازة نصف العام، التي تم تحديد موعدها في الخريطة الزمنية.

إجازة الفصل الدراسي الأول

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أيام الإجازات في الفصل الدراسي الأول، والتي جاءت كالتالي:

  • إجازة عيد القوات المسلحة يوم الأحد الموافق «2024/10/6».
  • إجازة عيد الميلاد المجيد يوم الثلاثاء الموافق 7 يناير 2025.

امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول

  • امتحانات الجدارات الأساسية لصفوف النقل لمدارس التعليم الفني اعتبارا من الأربعاء 8 يناير 2025.
  • امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 11 يناير 2025.
  • تنفيذ زيادة التحقق الخارجي الأولى بمدارس الجدارات بدءا من 18 يناير 2025.

وأوضحت «التعليم»، أن الامتحانات الشفوية والعملية تبدأ قبل عقد الامتحانات النظرية الصفوف النقل بأسبوع على الأكثر.

حددت الوزارة، في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، أيام إجازات الفصل الدراسي الثاني، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من يوم الاثنين الموافق 31 مارس 2025.
  2. إجازة شم النسيم يوم الاثنين الموافق 21 إبريل 2025.
  3. إجازة عيد تحرير سيناء يوم الجمعة الموافق 25 إبريل 2025، وإجازة عيد العمال يوم الخميس الموافق الأول من شهر مايو 2025.

امتحانات نهاية العام

  • صفوف النقل بالتعليم الفني والجدارات الأساسية 3 مايو 2025.
  • النقل والشهادة الإعدادية تنطلق يوم السبت 24 مايو 2025.
  • دبلوم المدارس الفنية بكل أنواعها من يوم 31 مايو حتى 5 يونيه 2025.

وأوضحت الوزارة أن الامتحانات الشفوية والعملية تبدأ قبل عقد الامتحانات النظرية لصفوف النقل بأسبوع على الأكثر، فيما تبدأ امتحانات الثانوية العامة، اعتبارا من السبت الموافق 2025/6/14، والدراسة والمراجعة لطلاب الصف الثالث الثانوي مستمرة أثناء الامتحانات العملية والشفوية للصفين الأول والثاني الثانوي.