“أخطر هجمات النسور في العالم!” .. هذا ما يفعله النسر عندما يكون جائع لا يعرف المستحيل .. لا تخطر علي بال العفريت (فيديو )

خلق الله -عزوجل- النسور بشكل مميز مثير للإعجاب وقوة رهيبة التي تجعلها قادرة على الإرتفاع لمسافات شاهقة، ولكن لم تكن النسور عبارة عن مشهد فحسب بل تمتلك جوانب عديدة مدهشة ومثيرة للأهتمام في حياتها حيث ما تتبعه من أساليب في صيد الفريسة التي تروق لها وطريقة التزاوج، فضلًا عن أنها تلعب دورًا بارزُا في توازن النظام البيئي وإبراز الثقافات البشرية.

رحلة في عالم النسور 

تعتبر النسور من أكبر الطيور التي يمكن أن تراها على كوكب الأرض وتم تصنيفها ضمن فئة “الطيور الجارحة”، كما أنه يُطلق عليها “المفترس القمي”، وتتميز بالبصر الحاد الثاقب وهذا عامل أساسي في التخطيط لاصطياد الفرائس من على مسافات بعيدة فرؤيتها تصل إلى 2 ميل، ويوجد أنواع عديدة من النسو بلغ عددها الستين نوع التي تعيش في أماكن متفرقة منها أوراسيا وقارة أفريقيا، ويوجد أنواع تتخذ من الحيوانات الكبيرة غذاء لها مثل حيوان الكسلان، والآن لتبدأ جولتنا حول وصف شكل النسور:

  • تأتي كبيرة الحجم ذو سيقان متينة.
  • تمتلك مخلب ومنقار قوي تعتمد عليهم في اصطياد الفريسة ومن ثم تمزيقها والاستمتاع بها.
  • يأتي النسر الصغير بحجم يساوي 17.7-21.7 بوصة، بينما يظهر ما يُسمي بـ “نسر البحر فيصل” بحجم 91-106 سم وما يميز هذا النوع من النسور أن جناحيه فقط  يصلا إلى 72-96 بوصة.

رؤية ثاقبة للنسور إلى الأعماق 

تأتي شبكة عين النسور مكونة من سلسلة خلايا عديدة يُطلق عليها “مخاريط” والتي من خلالها يتم إدراك الضوء وتحسس الألوان وتم تقدير عدد هذه المخاريط بما يقارب مليون مخروط وهذا يتجاوز عدد ما يمتلكه الإنسان والذي يبلغ فقط 200000 مخروط، وتشغل عينان النسور حيزًا قُدر بـ 50% من الرأس وذلك لأنهم كبيرتان، وتملتك النسور القدرة على تمييز الإشعاعات الفوق بنفسجية وترى حتى خمس ألوان.

دورة حياة النسور 

تعد النسور من أكثر الطيور التي تتميز بالوفاء لشريك حياتها كما أنها تنتمي بشدة للعش الذي يتزوجا به حيث يتشاركون في بنائه، ويوجد نوع من النسور يُطلق عليها اسم “الصلعاء” وهي التي تُفضل بناء أعشاشها في أعلى مكان بالأشجار بينما يأتي نوع النسور الذهبي مُفضلًا بناء العش داخل الصخور والمساحات المفتوحة، ويختلف عدد البيض الذي تنتجه النسور باختلاف النوع ولكن الأبرز أن تضع أربع بيضات.

طعام النسور 

تتخذ النسور الأسماك واللحوم المتنوعة طعامًا لهان وعادة ما تُفضل نسور المريجة افتراس الكائنات الحية ومنها الزواحف، بينما تفضل النسور البحرية التغذي على الأسماك والثعابين آكلة الزواحف، وتظل حيوانات الغابة الطعام المفضل للنسور العملاقة.

النسور الصلعاء 

  1. نسبة الإناث منها تعلو الذكور بشكل ملحوظ.
  2. جناحها يبلغ طوله إلى 5 بوصات وارتفاعه 7.5 أقدام.
  3. الإناث أفضل من الذكور في التزاوج تبعًا لما أفصحت عنه كوني ستانغر “مسؤولة النسور”.
  4. الإناث تتجه نحو افتراس الحيوانات ذات الحجم الكبير بينما تتجه الذكور إلى الحيوات صغيرة الحجم.
  5. نظرًا لطبيعة النساء في وضع البيض فإنها تحتاج إلى كميات أكل ضخمة.
  6. الإناث الصلعاء تأتي بمظهر يُثير الرعب.