إعصار كراثون المدمر يضرب تايوان وتفاصيل إغلاق المدارس والرحلات الجوية

أدى إعصار كراثون الذي اجتاح جنوب تايوان اليوم الخميس إلى مقتل شخصين بالإضافة إلى تعطيل حركة الطيران وإلغاء العديد من الرحلات الجوية كما تم إغلاق الأسواق المالية والمدارس كإجراء احترازي وفقًا لتقارير شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

إعصار كراثون المدمر يضرب تايوان

ضرب إعصار كراثون جنوب تايوان في الساعات الأولى من صباح اليوم، محملًا برياح قوية تصل سرعتها إلى 135 كيلومترًا في الساعة (85 ميلًا في الساعة) وهو ما يعادل إعصارًا من الفئة الأولى في المحيط الأطلسي وأفاد مركز عمليات الطوارئ المركزي في تايوان بأن مدينة كاوهسيونج الساحلية، التي يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة، شهدت هطول أمطار غزيرة، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 219 آخرين.

إعصار كراثون

أمطار تراوح ارتفاعها بين 250 و500 ملم

اجتاحت العاصفة مساحات واسعة بأمطار تراوح ارتفاعها بين 250 و500 ملم، ومن المتوقع أن تستمر الأمطار بنفس الكثافة خلال الفترة المقبلة. وتلقى سكان كاوهسيونج تحذيرات عبر الرسائل النصية للبحث عن مأوى بسبب هبوب رياح تتجاوز سرعتها 160 كيلومترًا في الساعة. وأشار أحد السكان المحليين، لين تساي وانج، إلى أن الرياح أصبحت شديدة لدرجة أنه يخشى الخروج لتفقد الحي.

إعصار كراثون
إعصار كراثون

اتجاه تحرك الإعصار

من المتوقع أن يتحرك الإعصار ببطء عبر السهول الغربية لتايوان، ويضعف تدريجيًا حتى يتحول إلى منخفض استوائي بحلول يوم الجمعة قبل وصوله إلى العاصمة تايبيه وتسبب الإعصار في إلغاء جميع الرحلات الجوية الداخلية و236 رحلة دولية، بالإضافة إلى تعليق خدمات خطوط السكك الحديدية عالية السرعة بين الشمال والجنوب. كما أغلقت الأسواق المالية في تايوان أبوابها. وأفادت وزارة الشؤون الاقتصادية بأن نحو 100 ألف أسرة واجهت انقطاعًا في التيار الكهربائي، فيما تم إغلاق المدارس والمكاتب على مستوى البلاد.

يوجد أكثر من 38 ألف جندي في حالة تأهب للمساعدة في جهود الطوارئ، حيث حذر عمدة كاوهسيونج، تشين تشي ماي، من أن بطء الإعصار قد يزيد من حدة الأضرار في المدينة. وأضاف أن المدينة اتخذت استعدادات خاصة، مستذكرة الإعصار المدمر الذي ضربها في عام 1977 وتسبب في مقتل 37 شخصًا.