يوم الجمعة.. رسيماً بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وإلغاء الصيفي

ووافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون تقرير نظام التوقيت الصيفى، والذي يهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة 60 دقيقة اعتبارًا من يوم الجمعة الأخير من شهر إبريل حتى الخميس الأخير من أكتوبر، لترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

وبذلك يكون تطبيق التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة، وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، وسيتم العمل بالتوقيت الشتوي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، بتأخير الساعة 60 دقيقة.

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة خلال الصيف، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولًا إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة والعودة إلى التوقيت الشتوي.

لماذا تم اختيار يوم الجمعة لتغيير التوقيت؟
جاء اختيار يوم الجمعة لتعديل التوقيت سواء الصيفي أم الشتوى، باعتباره يوم إجازة في الدولة بمعظم القطاعات، حيث يتجنب حدوث أي مشكلات أو أخطاء خاصة بالوقت، كما أن اختيار يوم إجازة لتنفيذ القرار مهم حتى تكون هناك فرصة كبيرة مدتها 24 ساعة للمواطنين، في إدراك التغيير والعمل عليه، وذلك تجنبًا لحدوث أي مشكلات أو تأخيرات على العمل والمصالح الحكومية والأعمال الأساسية، في حالة وجود التغيير في يوم عمل طبيعي.

سبب تطبيق التوقيت الشتوي

– توفير الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء للإضاءة.

– توافق ساعات الذروة مع ساعات النوم مما يقلل الضغط على الشبكة الكهربائية.

– زيادة ساعات النهار بعد العمل مما يعزز النشاطات الخارجية والاجتماعية.

– ملاءمة مع الدورة البيولوجية للإنسان؛ إذ يميل الناس بشكل طبيعي للنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا في فصل الشتاء.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024، في تمام الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة في التوقيت الشتوي 2024.

آخر موعد للعمل بالتوقيت الصيفي 2024

موعد انتهاء التوقيت الصيفي لعام 2024 هو الجمعة الأولى من شهر نوفمبر 2024، حيث ستتم إعادة عقارب الساعة 60 دقيقة للخلف، لتصبح الساعة الحادية عشرة مساءً بدلًا من الثانية عشرة.

 

طريقة تغيير الساعة على هواتف الأندرويد
– قم بالدخول على الإعدادات الخاصة بالهاتف.

– اختر كلمة Additional setting أو إعدادات إضافية.

– قم باختيار كلمة الوقت والتاريخ Date & Time.

– قم بتعديل الوقت والتاريخ بشكل تلقائي، ثم أعد تشغيل هاتفك.

– اضغط على حفظ.

تغيير الساعة على iPhone
– افتح إعدادات الهاتف.

– قم بتحديد عام.

– اختيار التاريخ والوقت.

– التبديل إلى التعيين تلقائيًا.

– بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم تحديث وقت iPhone الخاص بك تلقائيًا، وفقًا لأي تغييرات في التوقيت الشتوي.