ضبط شخصين بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين في القاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط شخصين لقيامهما بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توفير فرص عمل لهم بالخارج.

أثبتت معلومات وتحريات إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لتصاريح العمل بقطاع الوثائق قيام أحد الأشخاص “له معلومات جنائية”، بإنشاء وإدارة شركة “بدون ترخيص”، كائنة بمحافظة القاهرة، للنصب والاحتيال على المواطنين وإيهامهم بقدرته على تسفيرهم للعمل بالخارج، والتحصل منهم على مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف الشركة المشار إليها، وتبين هروب مالكها، وأمكن ضبط كلاً من المدير المسئول، موظف “لأحدهما معلومات جنائية”، وعثر بحوزتهما على كمية لمخدري “الآيس، الحشيش الصناعي”، عدد من جوازات السفر “خاصة بالمواطنين”، عدد من صور العقود وطلبات وإقرارات التوظيف لراغبى العمل بالخارج

بالإضافة إلى أكلاشيه، 3 دفاتر استلام نقدية، وحدة معالجة، 2 هاتف محمول “للتواصل مع العملاء”، مبلغ مالي “من متحصلات النشاط الإجرامي”، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

عقوبة النصب

تضمن قانون العقوبات في المادة رقم 336 عقوبات رادعة لمرتكب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول.

وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال.