لو عايزه تخسى توقفى نهائيا عن تناول أدوية إنقاص الوزن لعده مخاطر

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول أدوية إنقاص الوزن بهدف نزول الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي وقد تختلف الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لإنقاص الوزن اعتمادًا على نوع الدواء الذي تتناوله وكيفية عمل الدواء.

 

 الآثار الجانبية لأدوية إنقاص الوزن

منبهات مستقبلات GLP-1 مثل ليراجلوتايد (ساكسيندا) سيماجلوتايد (ويجوفي، أوزيمبيك)، ومنبهات مستقبلات GIP وGLP-1 مثل تيرزباتيد (زيبوند، مونجارو) يمكن أن تسبب في كثير من الأحيان آثارًا جانبية مثل الإسهال واضطراب المعدة (الغثيان أو القيء) حرقة المعدة أو الغازات أو الإمساك من بين الآثار الجانبية الأخرى

قد تسبب الأدوية المنشطة مثل فينترمين (Adipex-P) الأرق وزيادة ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب والأرق وإدمان المخدرات وتعاطيها وأعراض الانسحاب.

الأدوية التي تتداخل مع امتصاص الدهون مثل أورليستات (Alli)، يمكن أن تسبب بقعًا زيتية، وغازات، وبراز لين.

حبوب الحمية التي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، مثل البوبروبيون والنالتريكسون (كونتريف)، قد تترافق مع الصداع وجفاف الفم والدوخة فضلا عن آثار جانبية في المعدة مثل الغثيان والقيء والإمساك.

مخاطر أدوية إنقاص الوزن

أضرار أدوية التخسيس عديدة.. أبرزها الانتفاخ والأرق - اليوم السابع

تمت الموافقة على الأدوية الموصوفة حديثا مثل Zepbound وWegovy وSaxenda، لفقدان الوزن المزمن (طويل الأمد) وتأتي في شكل حقن تحت الجلد (تحت الجلد) حيث لوحظ فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 20٪ العلاجات الأحدث، لكن أعراض الجهاز الهضمي تحدث بشكل متكرر وقد تؤدي ببعض الأشخاص إلى التوقف عن العلاج.

تُستخدم أدوية إنقاص الوزن الموصوفة طبيًا مثل فينترمين، وتوبيراميت (Qsymia)، والبوبروبيون، والنالتريكسون (Contrave) لفقدان الوزن االثقيلعلى المدى الطويل، ولكن فقط في حالة الحصول على نتائج كافية. بشكل عام، إذا لم يتم فقدان الوزن بنسبة 3 إلى 4٪ بعد 12 إلى 16 أسبوعًا، فعادةً ما يتم إيقاف العلاج طويل الأمد.

تُستخدم أدوية إنقاص الوزن الموصوفة طبيًا مثل فينترمين وتوبيراميت (Qsymia) والبوبروبيون والنالتريكسون (Contrave) لفقدان الوزن المزمن طويل الأمد، ولكن فقط في حالة تحقيق نتائج كافية. بشكل عام، إذا لم يتم فقدان الوزن بنسبة 3% إلى 4% بعد 12 إلى 16 أسبوعًا، فعادةً ما يتم إيقاف العلاج طويل الأمد.

يُنصح باستخدام العديد من الأدوية المنشطة لفقدان الوزن، مثل فينترمين أو ثنائي إيثيل بروبيون، فقط للاستخدام على المدى القصير (حتى 12 أسبوعًا) بسبب خطر الاعتماد عليها والآثار الجانبية الأخرى.

يمكن استخدام أورليستات (alli، Xenical) لفقدان الوزن على المدى الطويل، بما في ذلك الحفاظ على الوزن المفقود سابقًا. يمكنك أيضًا الحصول على Alli في الصيدليات بدون وصفة طبية.

للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام أدوية إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وبرنامج تمارين معتمد من قبل الطبيب في معظم الحالات فيستعيد الأشخاص بعضًا أو كل الوزن الذي فقدوه عندما يتوقفون عن استخدام أدوية إنقاص الوزن إلا إذا استمروا في ذلك اتبع النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

تأكد من طلب المشورة من طبيبك قبل البدء في أي برنامج لإنقاص الوزن وفهم أن الأمر سيستغرق وقتًا وانضباطًا لتحقيق نتائج دائمة. إذا توقفت عن تناول أدوية إنقاص الوزن، فاستمر في اتباع نظامك الغذائي وبرنامج التمارين الرياضية وفقًا لتوجيهات الطبيب.