اوعى تقربلها حتى لو لقيتها تحت بيتك.. بيع وشراء الآثار أو التصرف فيها بالبيع أو الهبة حلال أم حرام رد حاسم من الإفتاء

نجد أن دار الإفتاء دائما ما تقوم بالرد على الاسئله التي تكون محيرة بالنسبة لجميع المسلمين الموجودين في مصر ومؤخرا قد ورد سؤال إلى دار الإفتاء ألا وهو ما الحكم بخصوص بيع الاثار تلك التي يمكن أن يلقاها الشخص في منزله فهل يحق له التصرف فيها وهل هذا الأمر جائز من الناحية الشرعية أم لا.

رد دار الإفتاء على حكم التصرف في الآثار

في هذا السياق قد أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه حرام شرعا انغ يتم المتاجرة في الاثار أو التصرف فيها بأي حال من الاحوال سواء كان هذا بالبيع أو الهبة وأن هذا الامر هو أمر محرم ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يحدث إلا في حدود ما يسمح به من قبل ولي الأمر وكذلك طبقا لما يقوم القانون بتنظيمه مما يهدف في نهاية المطاف إلى تحقيق المصلحة العامة للجميع.

ونجد أن الأشخاص الذين يمكنهم أن يعثروا على الآثار في أراضيهم فهذا ليس دليل أبدا على أنهم ملاك لتلك الآثار لأن الملكية لا يمكن أن تنتقل بالتتابع فقط لمجرد شراء بيت أو أرض يحتوي على آثار فالمالك الحقيقي هو أحد الورثه لتلك الآثار المدفونة وبهذا المشتري الحالي يستبعد تماما أن يكون من تلك الورثة.

والختام قال احمد ممدوح منصب مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى داخل دار الإفتاء المصرية أن القانون في مصر يعاقب الأشخاص الذين يقوم بتجارة الآثار حيث أن الآثار التي يلقاها الشخص في منزله هي ملكية عامة للدولة.