“هتتصدمي ان بكمية صغيره تقدري تعملي ده كله”!!.. أسهل طريقة لعمل زيت الزيتون في البيت.. هيبقى أحسن من الي بتشتريه

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت فائدة وصحة، سواء للاستخدام في الطبخ أو لأغراض التجميل تحضيره في المنزل يتيح لك الحصول على زيت عالي الجودة وطازج، كما أن هذه العملية يمكن أن تكون تجربة مسلية ومفيدة تضمن لك منتجا طبيعيا تماما وخاليا من الإضافات في هذا المقال سنقدم لك خطوات صنع زيت الزيتون في المنزل بالتفصيل.

خطوات صنع زيت الزيتون في المنزل

خطوات صنع زيت الزيتون في المنزل
خطوات صنع زيت الزيتون في المنزل
  • اختيار الزيتون

قم باختيار نوع جيد من الزيتون ويفضل أن يكون ناضجا بالكامل وغنيا بالزيوت، يمكنك شراء الزيتون من السوق المحلي أو من بستان خاص، وتأكد من أن الزيتون خال من العيوب والتلف للحصول على أفضل النتائج.

  • غسل الزيتون

اغسل الزيتون جيدا تحت الماء البارد للتخلص من الأوساخ والشوائب، ثم قم بتجفيفه باستخدام منشفة نظيفة للتأكد من عدم وجود أي رطوبة زائدة.

  • تحضير الزيتون

قم بوضع الزيتون في وعاء كبير واهرسه باستخدام مطحنة يدوية أو كهربائية حتى يصبح معجونا ناعما يمكن أيضا الاستفادة من حجر مدور أو مطرقة يدوية لتكسير الزيتون بشكل أفضل.

  • استخلاص الزيت

بعد إعداد المعجون قم بوضعه في كيس قماشي أو كيس تصفية، ثم استخدم آلة الضغط أو مكبسا منزليا لاستخراج الزيت يمكن استخدام طريقة العصر البارد للحفاظ على جودة الزيت حيث يتم عصر المعجون دون الحاجة لتسخينه.

  • فصل الزيت عن الماء

بعد الانتهاء من العصر ستحصل على مزيج من الزيت والماء اترك المزيج ليهدأ لبضع ساعات حيث سيفصل الزيت عن الماء ويطفو الزيت على السطح ثم استخدم أداة تصفية لإزالة الزيت عن الماء بعناية.

  • تخزين الزيت

قم بتخزين زيت الزيتون في زجاجات جافة ونظيفة، ويفضل استخدام زجاجات ذات لون داكن لحماية الزيت من التعرض للضوء، مما يعزز من جودة الزيت كما ينبغي وضع الزجاجات في مكان بارد ومظلم بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر.