«ياريتني عرفتها بجد»…عشبة مهملة رخيصة بسعر التراب موجودة بكل مطبخ تخفض السكر التراكمي في دقائق.. أقوى من إبر الأنسولين!!!؟

تعتبر هذه العشبة رخيصة الثمن وغير مهتم بها لكنها أظهرت كفاءتها في علاج مرض السكري تستخدم أوراق المريمية منذ زمن بعيد كعلاج لهذا المرض وتشير الدراسات إلى أنها قد تسهم في تقليل مستويات السكر في الدم.

عشبة المريمية

وجدت دراسة تبحث في العلاقة بين العشبة وداء السكري أن مستخلص المريمية يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى الفئران عن طريق تحفيز مستقبل محدد.

وأشارت دراسات أخرى أجريت على البشر إلى هذه النتائج أيضًا وأظهرت تجربة سريرية شملت 80 شخصًا يعانون من داء السكري النوع 2 والذي لم يكن يتم التحكم فيه بشكل جيد أن مستويات السكر في الدم قد انخفضت بشكل ملحوظ لدى الأفراد الذين تناولوا المريمية بعد ساعتين من الصيام مقارنة بالمجموعة الضابطة.

لقد أظهرت الأبحاث أن لهذه العشبة تأثيرات مشابهة لمادة روزيغليتازون وهو دواء آخر يستخدم لعلاج داء السكري، حيث يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم وتعزيز حساسية الأنسولين.

مرضي السكري وعشبة المريمية

توصل الباحثون إلى أن المريمية قد تكون مفيدة لمرضى السكري في خفض مستويات الجلوكوز بعد مرور ساعتين من الصيام وعلى الرغم من أن الزيادة في معدلات مرض السكري تثير القلق، إلا أنه تم اكتشاف وجود روابط قوية بين هذه الحالة وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وأدى ذلك إلى توجيه الباحثين للبحث عن وسائل بديلة لعلاج هذه الحالة مع اعتبار النظام الغذائي في مقدمة الإجراءات الوقائية وكشفت بعض الدراسات أن تأثير المريمية على مرض السكري قد يكون مماثلاً لتأثيرها على الكوليسترول.

أظهرت الدراسات أن تناول المريمية ثلاث مرات يوميا لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية كما يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد.