أكبر إكتشاف تاريخي هيقلب موازين الشرق الأوسط .. هذه الدولة تعلن اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم ينتج ملايين البراميل البترولية سيجعلها أغني دول العالم .. ليست السعودية ولا الإمارات

أعلنت شركة “إيكوبترول” الكولومبية وشركة “بتروبراس” البرازيلية، يوم الخميس عن اكتشاف احتياطي “هائل” من الغاز الطبيعي في البحر الكاريبي بالقرب من سواحل كولومبيا مما قد يؤدي إلى “مضاعفة احتياطيات” البلاد من هذه الثروة، ويقع هذا الحقل الغازي قرب سواحل مدينة سانتا مارتا، وقد تم اكتشافه في عام 2022.

ذكرت شركة “إيكوبترول” في منشور لها على منصة “إكس” أن احتياطيات الغاز في هذا الحقل أصبحت تقدر بحوالي “6000 مليار قدم مكعبة من الغاز”، وذلك بفضل “أكبر بئر تم اكتشافها منذ تسعينيات القرن الماضي” من جانبه أفاد روجيريو سواريس، المدير العام للأصول الاستكشافية في بتروبراس خلال فعالية أقيمت في قرطاجنة (شمالي البلاد) أن هذا الحقل “يمتلك الإمكانية لزيادة احتياطيات كولومبيا” من الغاز الطبيعي.

ويقارب حجم هذا الحقل حجم حقل كوتشوبا الموجود في ريوهاتشا (في الشمال)، الذي يمد البلاد بالغاز منذ 45 عاما، ويأتي هذا الإعلان بعد أن أعلنت حكومة الرئيس اليساري غوستافو بيترو عن خطة بقيمة 40 مليار دولار لتمويل التحول الطاقي، بهدف تحرير البلاد من الاعتماد على النفط والغاز والفحم.

بيترو الذي أصبح في منتصف عام 2022 أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، ينتقد بشدة استخدام الوقود الأحفوري ويرغب في أن تركز شركة “إيكوبترول” العامة وهي أكبر جهة عمل في البلاد وتوظف 33000 شخص، على الطاقة المتجددة، وقامت حكومته بتعليق منح عقود جديدة لاستكشاف النفط.

تتعرض هذه السياسة لانتقادات حادة من المعارضة المحافظة ونقابات النفط، التي تطالب بـ”تحول تدريجي بدون التأثير على الأمان الاقتصادي”، ويمثل قطاع المحروقات 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي في كولومبيا، وفقا للإحصائيات الرسمية، ويعتبر النفط من أهم منتجات التصدير في رابع أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.