عاجل| حقيقة تحديث « فيسبوك» الجديد.. هل يمكن فعلًا معرفة من زار بروفايلك؟

تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنباء عن وجود تحديث جديد لتطبيق فيسبوك، يتيح للمستخدمين معرفة من قام بزيارة الصفحات الشخصية الخاصة بهم “بروفايلهم، وهو الأمر الذي أثار فضول ملايين من مستخدمي المنصة، حيث يرى الكثير أن تكون هذه الخطوة مثيرة لمتابعة تفاعلات الآخرين معهم.

حقيقة تحديث فيسبوك ومعرفة من زار بروفايلك

وأكد فيسبوك في تصريحات رسمية، سابقة أن الحفاظ على خصوصية المستخدمين هو من أولوياتها، وأن إمكانية تتبع زوار الحسابات الشخصية تعتبر انتهاكًا لخصوصية الأفراد، مشيرا إلى أن ميزة معرفة من زار البروفايل للمستخدم ليست جزء من أي تحديث جديد في الوقت الحالي، ولا يمكن للمستخدمين معرفة من زار صفحاتهم الشخصية.

وأضاف فيسبوك أن بعض التطبيقات الخارجية تدعى توفير  خدمة معرفة زائر الصفحة الرسمية إلا أنها غالبًا ما تكون غير آمنة وقد تشكل خطرًا على بيانات المستخدمين، لذلك يُنصح بتجاهل هذه الادعاءات وعدم التعامل مع أي تطبيقات أو أدوات غير رسمية تقدم مثل هذه المميزات.

ويولي فيسبوك اهتماما كبيرا لخصوصية الأفراد على منصته ولم يسف له إطلاق أي ميزة تتعلق بمعرفة زوار الحسابات الشخصية، مضيفا أن “أي تطبيقات أو أدوات خارجية تدّعي تقديم هذه الخدمة هي في الغالب غير موثوقة وتشكل خطرًا على أمن وبيانات المستخدمين”.

مجموعة من التحديثات الجديدة

وأعلنت شركة ميتا المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن مجموعة من التحديثات الجديدة التي تهدف لتحسين تجربة المستخدمين وتسهيل استخدام المنصة وحماية خصوصياتهم، ومن بينها ما يلي:

  • واجهة فيديو محسّنة: وهو تبويب جديد يجمع الفيديوهات القصيرة والطويلة في مكان واحد.
  • المحتوى المحلي: من خلاله يمكن متابعة الأنشطة والمجموعات المحلية بسهولة أكبر.
  • ميزات الذكاء الاصطناعي: أضاف فيسبوك أدوات ذكية في المجموعات تساعد على الربط بالمحتوى السابق والإجابة عن الأسئلة.
  • مجتمعات ماسنجر: وهي خاصية تسمح بإنشاء مجتمعات داخل ماسنجر لإدارة المحادثات حول مواضيع محددة.