خبر هيفرح كل الموظفين بشأن سن التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة.. التأمينات توضح !!

 

نظرًا للتغيرات المستمرة في القوانين، زاد البحث عن سن التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة من قبل الموظفين والمتقاعدين، بينما يرغب العديد في فهم حقوقهم المكتسبة، وهي من أهم الأمور، ومن خلال الفقرات التالية، سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بقانون المعاشات و التقاعد، بالإضافة إلى توضيح التعديلات الأخيرة، وكيفية احتساب المكافآت المستحقة.

الخروج على المعاش والسن المحدد له:

نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 12 لسنة 2003 على تعديل مهم بخصوص سن التقاعد، حيث أصبح السن القانوني للتقاعد من 60 سنة إلى 65 سنة، وذلك وفقًا للقرارات الحكومية الجديدة، وأشار القانون إلى أنه يمكن للموظفين الاستمرار في العمل لمدة خمس سنوات إضافية قبل الحصول على مكافأة التقاعد بعقد لاتحدد به المدة.

العمل والاستمرار فيه بعد سن التقاعد:

يحق للموظف الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد بعقد لم تحدد مدته، ولتوافر الشروط القانونية المطلوبة، يمكن للموظف الجمع بين راتب عمله وراتب التقاعد.

مكافأة نهاية الخدمة:

تُحتسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على مدة الخدمة، وعلى سبيل المثال، حيث يحصل الموظف على نصف راتبه عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وبعد ذلك يحصل على راتب كامل عن كل سنة إضافية وبالإضافة إلى ذلك، تشمل المكافأة أي حقوق متراكمة للعامل.