ورينا شطارتك وجاوب.. ما هو جمع كلمة طاووس في اللغة العربية؟ 95% من الطلاب ميعرفوش الإجابة

تتميز اللغة العربية باحتوائها على مجموعة واسعة من الكلمات والمفردات التي تعكس جمالها وتنوعها، فهي تعتبر من أكثر اللغات ثراءً وتعقيدًا، ومن بين هذه الكلمات، نجد كلمة ” طاووس” فهو من الطيور المميزة في شكلها وبالنظر إلى قواعد اللغة العربية نجد أن جمع كلمة “طاووس” تختلف عن جمع الكلمات الشائع مثل جمع المذكر السالم والمؤنث السالم.

جمع كلمة طاووس

جمع كلمة طاووس هو طواويس أو أطواس، فهو جمع تكسير وجمع قلة، وجذر كلمة طاووس هو طوس، والطاووس طائر حسن الشكل، كثير الألوان، طويل العنق، صغير الرأس، طويل الذنب، ومعنى الطاووس في اللغة العربية الجميل من الناس، أو الأرض المخضرة التي فيها من كل أنواع النباتات والورود.

كما استخدمت العرب كلمة طاووس للدلالة على عِدة معانٍ أُخرى أيضًا. وتُصغر كلمة طاووس على طُوَيس، كما أنها تُكتب بواو واحدة أو واوين أيضًا؛ فيُقال طاووس أو طاوس.

جمع التكسير

جمع التكسير هو جمع يتم فيه تغيير بعض أحرف الكلمة المفردة دون الاعتماد على قاعدة ثابتة، وهو نوعان: جمع قلة وجمع كثيرة، ولكل منهما أوزان محددة، فمن أوزان جمع القلة: أفعُل وأفعال، ومن أوزان جمع الكثرة: فَعال وفُعُول.

هل جمع كلمة طاووس ينتمي إلى جموع القلة؟

لا تُجمع كلمة طاووس بصيغة جمع المُذكر السالم أو صيغة جمع المُؤنث السالم؛ وإنما ينتمي جمعها إلى صيغة جموع التكسير. ويُعد وزن أفعال -وهو وزن أطواس- واحدًا من أوزان جموع القلة، ويُوزن به كل الأسماء الثلاثية التي تُجمع جَمع تكسير عدا ما كان منها على وَزن فُعَل -بضم الفاء وفتح العين- فلم يأت جمعه على صيغة أفعال قياسًا. وأمّا فواعيل -وهو وزن طواويس- فليس من جموع القلة؛ وإنّما ينتمي هذا الوزن إلى صيغة مُنتهى الجُموع، وتُعرف صيغة مُنتهى الجُموع بأنها كل صيغة لجمع جاء بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن.