السؤال الذي حير الجميع .. ما هو جمع كلمة “عندليب” في اللغة العربية؟! .. أتحداك تعرفها لوحدك

تتمتع اللغة العربية بروعتها وجمال معانيها وغناها اللغوي وعمقها ومكانتها العريقة من بين كافة اللغات الأخرى، لذلك يوجد الكثير من الجدل حول بعض الكلمات في اللغة العربية التي قد أثارت الرأي، ولقد أنهى مجمع اللغة العربية، الجدل حول جمع كلمة “عندليب” فهي من الكلمات التي تحدث جدلا عند جمعها فلها تاريخها اللغوي الفريد، فما جمع كلمة عندليب في اللغة العربية.

جمع كلمة عندليب

يحتار الكثيرون في جمع بعض الكلمات، ومنها جمع عندليب، إذ تثير جموع بعض النوادر من الكلمات باستمرار الخلافات بين الناطقين باللغة العربية، بسبب تميّز هذه الألفاظ بخصائص صوتية وصرفية خاصة.

وتزداد هذه الخصوصية عندما يتعلّق الأمر بألفاظ يختلف المعجميون في أصولها، فينسِبها البعض إلى الألفاظ العَجَمية التي تم تعريبها، بينما يجد لها بعضهم جذورًا اشتقاقية في اللغة العربية. فعند جمع كلمة عندليب يحذف حرفان أولهما الحرف الخامس الأصلي، والثاني الحرف الزائد في المفرد.
وبهذا يكون جمع كلمة عندليب هو عَنَادِل ومن الممكن جمع كلمة عندليب بشكل آخر وهي عناديل ولكن عنادل هي الأصح.

معنى كلمة عندليب في معجم اللغة العربية

كلمة عندليب هو اسم يطلق على أحد الطيور التي تتميز بحسن الصوت، ولهذا أطلق على المطرب الراحل عبدالحليم حافظ لقب العندليب نسبة إلى حسن صوته. ومعنى كلمة عندليب في معجم اللغة العربية هو طائر صغير الحجم سريع الحركة يظهر في البساتين وخاصة في أيام الربيع. والعندليب هو طائر من فصيلة الدخليات يتميز بجمال صوته الخلاب وهذا هو أكثر ما يشتهر به هذا الطائر.

الجمع في اللغة العربية

والجدير بالذكر، أن الجمع في اللغة العربية هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وله ثلاثة أنواع، هي: جمع التكسير، مثل: (نهر: أنهار)، وجمع المُذكر السالم، مثل: (مهندس: مهندسونَ)، وجمع المؤنث السالم، مثل: (مهندسة: مهندسات.