5 نصائح تساعد على تقليل استهلاك الكهرباء وتجنب الفواتير المرتفعة والمحافظة على عمر الأجهزة

يتزايد استهلاك الكهرباء بشكل ملحوظ في الكثير من المنازل مما يتسبب في زيادة فواتير الكهرباء الشهرية، وهذا يشكل عبء على كثير من الأسر، ويعتقد عدد كبير من الناس أن استخدام الأجهزة الكهربائية هو السبب الوحيد خلف ارتفاع استهلاك الكهرباء، ولكن هناك طرق وأساليب يمكن أن يطبقها الفرد تساعد في التقليل من استهلاك الكهرباء، وبالتالي تسلهم في التقليل من الأعباء المالية غير الضرورية.

5 نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء: كيف تتجنب الفواتير المرتفعة وتحافظ على عمر الأجهزة؟ | الحق والضلال

5 نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء

هناك عدد من النصائح التي يمكن تطبيقها من أجل تقليل استهلاك الكهرباء، وتتمثل في النقاط التالية:

  • استخدام الغلايات الكهربائية بحكمة: يعتبر استخدام الغلايات الكهربائية بشكل عشوائي ضمن الأسباب الرئيسية لزيادة استهلاك الكهرباء، وينصح بتشغيل السخان الكهربائي قبل الاستخدام بفترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ثلث ساعة ثم إيقافه بشكل مباشر بعد الاستحمام.
  • اختيار الأجهزة الكهربائية بعناية: يجب النظر في بطاقة ترشيد الطاقة المرفقة بها، والتأكد من أن الجهاز معتمد من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مثل السخانات والغسالات والثلاجات وأجهزة التكييف.
  • تجنب الفتح والغلق المتكرر للثلاجة: تعد الثلاجة من ضمن الأجهزة في المنزل، وعملية الفتح والغلق المتكرر لها يزيد من عملية استهلاك الكهرباء، ومحاولة تجنب فتح الثلاجة بدون الحاجة والحرص على وضع الأطعمة الباردة بداخلها بدلًا من الساخنة.
  • صيانة الأجهزة بشكل دوري: التأكد من صيانة الأجهزة الكهربائية بشكل دوري يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء مثل تنظيف فلاتر أجهزة التكييف بانتظام للتأكد من كفاءتها في العمل.
  • الاستفادة من الأوقات الاقتصادية: تقدم بعض الشركات تعريفة مختلفة لاستهلاك الكهرباء بحسب أوقات الذروة، كما يمكن محاولة استخدام الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والمجفف في أوقات محددة للحد من استهلاك الكهرباء.