كنز اغلي من الدهب.. 8 فواكه يمكن زراعتها فوق أسطح المنزل الكيلو منها بـ 7000 جنيه

يمكنك زراعة العديد من أنواع الخضار والفواكه على سطح منزلك لاستغلال المساحة المتاحة، خاصة النباتات القزمية لإنتاج حصاد يكفي للاستخدام الشخصي بدل من التجارة فقط في هذا السياق، أشارت المهندسة الزراعية أسماء رأفت إلى أن “ظاهرة الزراعة على الأسطح قد ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة خصوصا بين الشباب، حيث توفر مصدر دخل يصل إلى آلاف الجنيهات من خلال زراعة الفواكه النادرة والاستوائية.”

8 فواكه تزرع على سطح المنزل

8 فواكه تزرع على سطح المنزل
8 فواكه تزرع على سطح المنزل

حددت “رأفت” ثمانية أنواع من الفواكه التي يمكن زراعتها على أسطح المنازل، ويمكن بيعها بأسعار مرتفعة مما يجعلها مشروع رابح للشباب، وهي:

الليمون الكافيار: يمكنك زراعته على سطح منزلك في براميل أو أصص، باستخدام تربة طينية أو رملية، ويبلغ سعر الكيلو منه حوالي 7000 جنيه.

أم الفواكه: يمكنك زراعتها على سطح منزلك لإنتاج ثمار تباع بأزيد من 250 جنيه، وهي توفر حصاد وفير.

يمكن زراعة فاكهة الباشون فروت على سطح المنزل حيث تشبه في شكلها تكعيبة العنب، وهي تعتبر نبات متسلق، وتستطيع الشجرة الواحدة إنتاج ما يصل إلى 300 كيلوغرام في السنة، فيما يباع الكيلو الواحد بأكثر من 300 جنيه.

البيبينو: يمكن زراعته في منزلٍ على السطح، وبعد مرور أربعة أشهر على زراعته، يمكنه أن ينتج كمية كبيرة من الثمار دفعة واحدة.

التوت العماني: تنتج الشجرة كميات كبيرة جدا من المحصول في موسم واحد، ويقبل العديد من الناس على شرائه.

التين الإسباني: يمكن زراعته على أسطح المنازل وفي التربة الرملية والطينية، حيث يتأقلم بسرعة مع المناخ والبيئة، وينتج كمية كبيرة جدا من الفاكهة في كل موسم.

البرتقال الياباني: يمكن زراعته في أصص، بالإضافة إلى أن ارتفاع الشجرة لا يتجاوز المتر ونصف، وتعتبر من الأشجار الطويلة العمر.

البمبر العراقي: يمكن زراعته على أسطح المنازل أو في الأواني ويمكن نقله لاحقا إلى حديقة أو إلى برميل عندما يصبح أكبر، ينتج المحصول بعد عام ونصف من زراعته فقط حيث يُمكن أن تصل إنتاجية السنة الأولى إلى حوالي 200 كيلو بينما يتجاوز الإنتاج في السنة السادسة ألف كيلو، ويتخطى سعر الكيلو الواحد 300 جنيه.