«استعد لعوده الصيام من جديد»..كوب واحد من هذا المشروب العشبي ينظف قولونك ويخلصك من كل البراز المتحجر والسموم..استعد للصيام!!؟

كشف خبير gastroenterology جوزيف سلهب عن أهم الأعراض المرتبطة بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأبرز علامات الإصابة بالمرض قال سلهب إن من أبرز علامات الإصابة بالمرض هو الإسهال المفاجئ الذي لا يختفي بالإضافة إلى الإمساك الذي يظهر حديثا والاضطرابات المعوية وأشار إلى أن التغير في تركيب البراز وشكله يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون.

نزيف

وأضاف أن بعض النزيف الذي قد يحدث عند الذهاب إلى الحمام قد يكون ناتجا عن أسباب غير خطيرة مثل البواسير أو الشرخ الشرجي مشيرا إلى وجود علاجات متاحة لهذا الأمر.

آلام في البطن

وأشار إلى أن هناك أعراضا أخرى قد تدل على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مما يستوجب عليك مراجعة الطبيب مثل آلام في البطن أو المستقيم صعوبة في الاستفراغ الغثيان الحمى المستمرة فقدان الوزن غير المبرر والإرهاق والتعب الشديدين دون سبب واضح.

طرق الوقاية

في نفس السياق أفادت منظمة الصحة العالمية أن التغييرات في نمط الحياة التي تسهم في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم تتضمن اتباع نظام غذائي صحي يركز على الفواكه والخضروات وتجنب التدخين والحفاظ على أسلوب حياة نشيط بالإضافة إلى تقليل استهلاك الكحول وأشارت إلى أن الفحص الدوري لسرطان القولون والمستقيم يعتبر الوسيلة الأكثر فعالية لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة حيث يزداد احتمال نجاح العلاجات في تلك المراحل.