“اكتشاف أثري تحت ماء النيل!”..علماء الآثار يكتشفون أكبر كنز أثري تحت مياه النيل..مصر تتربع على عرش دول العالم كلها؟!!

أعلن الدكتور الشاذلي، مدير آثار أسوان، عن اكتشاف أثري بارز في جزيرة كونوسو، والتي تُعد من أهم المكتشفات الحديثة في المحافظة، وهذه الجزيرة، التي تحتوي على مجموعة غنية من النقوش التاريخية واللوحات، تسلط الضوء على ملوك الحضارات القديمة، مثل الملك أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وأبريس.

جزيرة كونوسو

فأشار الدكتور الشاذلي إلى أن هذا الاكتشاف تم بفضل جهود البعثة المصرية الفرنسية، التي قامت بعملية مسح أثري لمياه النيل في أسوان، حيث استخدمت هذه البعثة تقنية المسح الفوتوغرافي، مما أدى إلى الكشف عن الجزيرة المغمورة بالمياه، والتي تحتوي على معالم أثرية توثق تاريخ بعض الملوك.

أسباب غمر مدينة كونسو بالماء

كما يجدر بالذكر أن الجزيرة قد تكون عُرفت منذ ستينيات القرن الماضي، إلا أن إنشاء السد العالي أدى إلى غمرها بالكامل، وبذلك، تُعتبر جزيرة كونوسو من الجزر الجرانيتية الأثرية المغمورة، حيث تتواجد تحت مياه نيل أسوان.

كما من المهم التأكيد على أن هذا الاكتشاف جاء نتيجة تعاون مثمر بين المجلس الأعلى للآثار في مصر وفريق من علماء آثار جامعة بول فاليري في فرنسا، تحت إشراف الدكتور كريس، وتهدف هذه البعثة إلى استكشاف الكنوز المفقودة في مصر، سواء تحت الأرض أو في أعماق النيل، مما يعكس التزامهما المستمر بإحياء التراث الثقافي المصري.