صدمة جامدة لأمريكا .. دولة عربية تعلن إكتشاف أكبر بئر نفطي داخل أراضيها أزعج أوروبا وهز عرش أمريكا .. هتقلب موازين العالم

قدمت العراق وكازاخستان خطط لتعويض الكميات الزائدة عن حصص إنتاج النفط المخصصة لهما وذلك ضمن اتفاقية أوبك حيث تعهدت بتعويض جميع الفروقات التي تزيد عن مليوني برميل يومي حتى نهاية سبتمبر من العام المقبل، وقد أرسلت أمانة منظمة الدول المصدرة للنفط خطط تعويض محدثة من العراق وكازاخستان بشأن الكميات المنتجة التي تجاوزت الحدود المقررة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، والتي تصل إلى حوالي 1.44 مليون برميل يوميا للعراق و 699 ألف برميل يوميا لكازاخستان، لمزيد من التفاصيل، تابعوا مقال اليوم.

تخفيض توقعات نمو الطلب العالمي 2024

تخفيض توقعات نمو الطلب العالمي 2024
تخفيض توقعات نمو الطلب العالمي 2024

يصل فائض إنتاج العراق إلى حوالي 1,440,000 برميل يوميا، بينما يتراوح فائض إنتاج كازاخستان عند 699,000 برميل يوميا وذلك وفقا للتقييمات التي أجرتها المصادر المستقلة المعتمدة في إطار إعلان التعاون “DoC”، وتقوم الدول بتحديد كمية الخفض في الإنتاج لتعويض هذه الزيادة وذلك بشكل شهري بدءا من أغسطس 2024 وحتى سبتمبر من العام التالي، وقد تم عقد الاجتماع الوزاري الـ 37 لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء “ONOMM” في 2 يونيو 2024، مما يؤكد على الأهمية الكبيرة للالتزام الكامل بآلية التعويض.

تخفيضات الإنتاج في أوبك

يتبنى تحالف “أوبك+” حاليا مجموعة من تخفيضات الإنتاج حيث يتضمن النوع الأول التخفيض الرئيسي أو “الرسمي” الذي يشمل معظم أعضاء التحالف، بالإضافة إلى ذلك، هناك تخفيضات “طوعيان” يشتمل كل منهما على مجموعة من الدول التي تمثل حوالي ثلث أعضاء التحالف، كما يوجد تخفيض يسمى “التعويضي” يستهدف عدد محدود من الدول التي لم تجر التخفيضات الرسمية، بالإضافة إلى نوع آخر من التخفيضات “التعويضية” الذي يشمل مجموعة ثانية من الدول الأعضاء التي لم تنفذ التخفيضات الطوعية.