“متخفية في أعماق نهر النيل”..لن تصدقوا ماذا وجدوا في مياه نهر النيل؟.. 550 سنة قبل الميلاد| العثور على كنز أثري أسفل نهر النيل..!!

في اكتشاف أثري استثنائي ومميز، أعلنت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار عن العثور على مجموعة من اللوحات والنقوش والصور المصغرة لملوك مثل أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك الثاني وإبريس يعتبر هذا الاكتشاف فريدًا من نوعه، حيث تم الكشف عنه أثناء تنفيذ أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي تحت مياه النيل في أسوان للمرة الأولى، بهدف دراسة النقوش الصخرية الموجودة بين خزان أسوان والسد العالي، والتي تم اكتشافها في ستينات القرن الماضي خلال حملة إنقاذ آثار النوبة لإنشاء السد العالي، ولم يتم بحثها سابقًا.

جزيرة كونوسو والاكتشاف الاثري

لن تصدقوا ماذا وجدوا في مياه نهر النيل؟.. اكتشاف تاريخي في ...

كشف الدكتور شاذلي عبد العظيم، مدير منطقة آثار أسوان، في تصريحات له، أن الاكتشافات الأثرية الجديدة وجدت في جزيرة “كونوسو”، التي تعتبر من أهم الجزر الجرانيتية، حيث تغمر معظم مكوناتها تحت مياه نهر النيل تم اكتشاف هذه الجزيرة أثناء عملية إنقاذ معابد النوبة في الستينيات من القرن الماضي، وتقع في المنطقة المنبسطة بين معبد فيلة وجزيرة بيجه.

وأضاف أنه يعود تاريخ معظم النقوش الأثرية الموجودة في جزيرة “كونوسو” إلى عدد من الفترات في العصر المتأخر، ومن أبرز تلك الفترات فترة الملك واح إيب رع وبسماتيك الثاني، بالإضافة إلى نقوش من عصر الإمبراطورية الحديثة تعود إلى أمنحتب الثاني وتحتمس الرابع.

وتابع أن البعثة المصرية الفرنسية قد وثقت في ديسمبر 2023 النقوش الأثرية الموجودة تحت مياه نهر النيل، والتي تعود لفترة الدولة الحديثة والعصر المتأخر وأكد أن وزارة السياحة والآثار تعمل حاليًا على إعداد تصوير ثلاثي الأبعاد وتصوير فوتوجرامتري لدراسة كل التفاصيل المتعلقة بالنقوش الصخرية في منطقة كونوسو لمعرفة جميع أسرار الجزيرة.