بقى رسمي خلاص.. قرار جديد من الحكومة بشأن سيارات المعاقين

أعلنت مصلحة الجمارك المصرية، عن ضوابط وتعليمات جديدة للسامح عن خروج سيارات المعاقين من الموانئ، بهدف حوكمة إجراءات الإفراج عن هذه السيارات، ولتيسير الإجراءات على المستحقين وضمان حصولهم على السيارات بشكل منظم وسريع، ولمواجهة حالات التلاعب والتحايل من بعض الأفراد للحصول على هذه السيارات دون وجه حق.

ضوابط جديدة حول الإفراج عن سيارات المعاقين

وأصدرت مصلحة الجمارك المصرية، منشورا رقم 1390 لسنة 2024، والصادر على ضوء منشور سابق برقم (3) لسنة 2024، في ضور استكمال حوكمة الإفراج عن سيارات المعاقين مع التشديد على الالتزام بكافة الإجراءات المتبعة. حيث جاءت التعليمات على النحو التالي:

  • على أصحاب الشان أو وكلائهم الالتزام، بإدراج البيانات الأساسية اللازمة لاستخراج رقم ACID وتسجيل البيانات الجمركية بشكل صحيح، بما فيها الاسم الرباعي والرقم القومي والعنوان الخاص بالمستفيد من ذوي الهمم.
  • على أصحاب الشان أو وكلائهم رفع المستندات الأصلية المطلوبة مثل “تقرير القومسيون الطبي، بطاقة الخدمات المتكاملة، والرقم القومي أو شهادة ميلاد حديثة للقصر” على أن تكون سليمة وغير مكررة.
  • على أصحاب الشان أو وكلائهم، إدراج جميع البيانات الخاصة بالسيارات المخصصة لذوي الهمم، مثل “نوع السيارة، موديلها، رقم الشاسيه، والسعة اللترية”.

  • على المواقع التنفيذية، ضرورة مراجعة جميع البيانات المدرجة من قبل أصحاب الشأن أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين، والتأكد من مطابقة البيانات الأساسية للمستفيد مع المستندات المرفوعة، والتأكد من استيفاء جميع المستندات الأصلية المطلوبة للإفراج عن السيارات.
  • تنفذ شركة MIS التعديلات الآلية المطلوبة لضمان تطبيق التعليمات الجديدة عبر منظومة “نافذة”.
  • وضع آلية للتحقق من عدم حصول المستفيد على سيارة خلال الـ 5 سنوات الماضية من أي منفذ جمركي، ولن يتم تسجيل البيان الجمركي إلا بعد التأكد من الخطوات.