جننت امريكا .. دولة عربية تعلن عن إكتشاف أكبر بئر نفطي أزعج دول الخليج وهز عرش أوروبا.. هتغير موازين العالم .. لن تصدق من تكون؟؟

قدمت العراق وكازاخستان خططا لتعويض الكميات التي تتجاوز حصص إنتاج النفط المخصصة لهما وذلك ضمن إطار اتفاق أوبك، حيث تعهدتا بتعويض جميع الزيادة في الإنتاج البالغة أكثر من مليوني برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر من العام المقبل، وقد أصدرت أمانة منظمة الدول المصدرة للنفط خطط تعويض محدثة من العراق وكازاخستان تتعلق بكميات الإنتاج الزائدة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، حيث تبلغ الكميات نحو 1.44 مليون برميل يوميا للعراق و699 ألف برميل يوميا لكازاخستان لمزيد من التفاصيل في مقال اليوم.

تخفيض توقعات نمو الطلب العالمي 2024

يبلغ فائض إنتاج العراق حوالي 1,440,000 برميل يوميا، بينما يصل فائض إنتاج كازاخستان إلى 699,000 برميل يوميا وذلك وفقا للتقييمات التي أجرتها المصادر المستقلة المعتمدة في إعلان التعاون “DoC” تقوم الدول المعنية بتحديد كميات التخفيض في الإنتاج لتعويض هذه الزيادة على أساس شهري، بدءا من شهر أغسطس 2024 وحتى سبتمبر من العام التالي وقد عقد الاجتماع الوزاري السابع والثلاثون لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء “ONOMM” في 2 يونيو 2024، مما يشدد على أهمية الالتزام الكامل بآلية التعويض.

تخفيضات الإنتاج في أوبك

يتبنى تحالف “أوبك+” حاليا مجموعة من تخفيضات الإنتاج، تتضمن النوع الأول الذي يعرف بالتخفيض الرئيسي أو “الرسمي” والذي يشمل معظم أعضاء التحالف بالإضافة إلى ذلك هناك تخفيضان “طوعيان” يضم كل منهما مجموعة من الدول تصل تقريبا إلى ثلث أعضاء التحالف كما يوجد تخفيض يعرف بـ “التعويضي” الذي يشمل عددا محدودا من الدول التي لم تسجل تخفيضات رسمية، إلى جانب نوع آخر من التخفيضات “التعويضية” التي تشمل مجموعة ثانية من الدول الأعضاء التي لم تقم بالتخفيضات الطوعية للإنتاج.