«السعودية وامريكا هيموتوا من القلق» اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «حدث تاريخي أذهل الجميع»

في اكتشاف مذهل أعلن علماء المحيطات عن وجود جبل تحت الماء في المحيط الهادئ يبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، وقد تحقق هذا الاكتشاف الرائع بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعبر عن خطوة كبيرة نحو فهم تضاريس قاع البحر، كما أن هذا الإنجاز يعكس أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات، مع تزايد الاهتمام بالمحيطات تسهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم البحري وتقديم رؤى جديدة عن البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

  • يقع الجبل الجديد على بعد 900 ميل (1448 كيلومترا) من سواحل تشيلي ويعتبر جزءا من سلسلة جبال تحت الماء تحوي بيئات بحرية متنوعة وغنية، تشمل هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار تم تصويره للمرة الأولى خلال هذه الرحلة الاستكشافية.
  • تم استخدام نظام سونار متطور مثبت على سفينة البحث R/V Falkor لرسم خريطة للجبل، وأكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في المسح تساهم في قياس الوقت الذي تستغرقه للعودة بعد الارتداد عن السطح، مما يتيح الحصول على تفاصيل دقيقة عن تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

  • حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع البحر بدقة، على الرغم من أن قاع البحر يمثل 71% من سطح كوكبنا، يظهر هذا الاكتشاف أهمية استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير معروفة، يقدر العلماء بوجود ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم، وهذه الجبال توفر مواطن هامة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية.
  • الجبل الذي تم اكتشافه حديثا يتجاوز ارتفاعه جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترا)، ولكنه أقل ارتفاعا من جبل فوجي في اليابان (3776 مترا)، هذا يبين مدى تعقيد وتنوع البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.