«هتموت من الرعب لو شفته..!!» اغرب واضخم حيوان بري يعيش في صحراء السعودية تحت درجة حرارة 50 درجة مئوية.. شكله يخوف..!!

تعد صحراء السعودية واحدة من أقسى البيئات الطبيعية على وجه الأرض، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية ومع ذلك، تعيش في هذه البيئة القاسية مخلوقات غريبة ومذهلة تكيفت بشكل استثنائي للبقاء على قيد الحياة من بين هذه الكائنات التي تثير الدهشة سحلية الضب، والتي تعتبر من أغرب الحيوانات التي تسكن صحراء السعودية.

سحلية الضب: حيوان يتحمل قسوة الصحراء

سحلية الضب، أو الضب كما يطلق عليها محليا، هي سحلية صحراوية كبيرة تعيش في المناطق الرملية والصخرية من شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك صحراء السعودي يتميز هذا الحيوان بقدرته المدهشة على التكيف مع الظروف القاسية التي تتسم بها البيئة الصحراوية، مثل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف الشديد.

خصائص سحلية الضب

  • التحمل الحراري سحلية الضب قادرة على البقاء والنشاط في درجات حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية، وهو ما يجعلها واحدة من أكثر الكائنات الحية مقاومة للحرارة تمتص الضب الحرارة من البيئة المحيطة، وتحتفظ بها بشكل يسمح لها بالحفاظ على درجة حرارة جسمها في النطاق المناسب.
  • الجفاف وتحمل العطش تعيش سحلية الضب في بيئة فقيرة بالمياه، وتستطيع البقاء لفترات طويلة دون شرب الماء تستمد معظم احتياجاتها المائية من الغذاء الذي تتناوله، مثل النباتات الجافة والصبار.
  • التكيف الجسدي تتمتع الضب بجسم قوي وذيل ضخم تستخدمه للدفاع عن نفسها تتميز أيضا بجلد سميك يساعدها على تحمل حرارة الرمال ويمدها بالحماية من أشعة الشمس الحارقة.
  • النشاط الليلي والاختباء رغم قدرتها على التحمل الحراري، تميل سحلية الضب إلى الحفر وبناء جحور تحت الأرض لحماية نفسها من الحرارة الشديدة في النهار تصبح أكثر نشاطا في الصباح الباكر والمساء عندما تكون درجات الحرارة أقل نسبي.