«90% من الطلاب معرفوش الاجابة الصح ؟!».. ما هو جمع كلمة « أعمى » في اللغة العربية ؟؟.. ملايين عيطوا في الثانوية العامة بسببها !!

في اللغة العربية الفصحى، تُعدُّ كلمة «أعمى» من الكلمات التي تثير اهتمام محبي اللغة لما لها من خصوصية في جمعها وتعدد صيغها كلمة «أعمى» تُستخدم عادةً لوصف الشخص الذي فقد بصره، ولها قواعد محددة في الجمع والتثنية تبعاً لقواعد اللغة العربية.

جمع كلمة «أعمى»

تجمع كلمة «أعمى» على شكلين رئيسيين في اللغة العربية:

  • العُمْي: وهو الجمع القياسي لكلمة “أعمى”، ويُستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأشخاص الذين فقدوا البصر على سبيل المثال: “قدَّم المجتمع العديد من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة العُمْي.”
  • عُمْيان: وهو جمع نادر ويستخدم أيضاً في بعض السياقات للإشارة إلى الأشخاص الذين فقدوا البصر، لكنه أقل شيوعاً من الجمع الأول ويعتبر هذا الجمع شائعًا أكثر في النصوص التراثية والشعرية.

قاعدة جمع “أعمى”

كلمة “أعمى” تتبع صيغة الجمع المعروفة باسم جمع التكسير وجمع التكسير هو نوع من الجمع في اللغة العربية يتطلب تغييرًا في شكل الكلمة الأصلية دون الالتزام بصيغة ثابتة ويتم الجمع على صيغ متعددة حسب الوزن والتصريف، ما يجعل اللغة العربية غنية بالتنوع في الجموع.

الجمع المؤنث لكلمة «أعمى»

في حالة التأنيث، تتحول كلمة “أعمى” إلى “عمياء”، وتجمع على:

  • عُمْيات: وهو الجمع القياسي للمؤنث، ويستخدم للإشارة إلى مجموعة من النساء اللاتي فقدن البصر والأمثلة: “تم توفير مراكز خاصة لتأهيل العُمْيات وتقديم الدعم اللازم لهن.”