«توائم ولكن ليسوا أشقاء»| ما قصة سيارات تويوتا وسوزوكي الستة

كتب. محمود أمين|

مع اقتراب تقديم تويوتا إيجيبت لأحدث سياراتها في السوق المصري والتي تحمل اسم “أوربان”، يصل عدد السيارات الاقتصادية التي تقدم محليًا لثلاث سيارات جديدة هي ثمرة تعاون بين تويوتا العالمية وسوزوكي اليابانية.

تأتي هذه النماذج كجزء من استراتيجية تويوتا لتوسيع محفظتها وتلبية احتياجات المستهلكين بسيارات اقتصادية تنافسية، وتشمل هذه التشكيلة سيارة سيدان و أخرى SUV وMPV.

وتعد السيارات الثلاث نسخة طبق الأصل لا يفرق بين ما يتم إنتاجه باسم سوزوكي أو ما يطرح في الأسواق باسم تويوتا سوى العلامة التجارية وموزعي كل شركة في السوق.

في التقرير التالي نسلط الضوء على التوائم الثلاث غير الأشقاء لكل من تويوتا وسوزوكي، والتي يتم تصنيعها جميعًا على أرض دولة الهند.

تويوتا بيلتا و سوزوكي سياز

تقدم تويوتا بيلتا وسياز بطول 4490 مم، عرض 1730 مم، بينما ترتفع عن الأرض 1475 مم، يبلغ طول قاعدة عجلاتها 2650 مم، تتسع مساحة صندوق الأمتعة إلى 495 لتر.

تأتي سيارة تويوتا وسوزوكي مزودتان بنفس المحرك 4 سلندر سعة 1500 سي سي، بقوة 104 حصان، عزم أقصى 138 نيوتن.متر، يتصل محركها بناقل حركة أوتوماتيكي من 4 نقلات.

تتسارع السيارتان ايضاً بعجلاتها الامامية من الثبات حتى 100 كم/س خلال 12 ثانية، تستهلك في المتوسط 5.1 لتر من الوقود لكل 100 كم.

تقدم بيلتا وسياز في مصر بتجهيزات أمان تشمل، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، وتوزيع الكتروني للفرامل EBD، حساسات ركن خلفية معززة بكاميرا.

تأتى مقصوره السيارتان بشاشة ترفيهية تعمل باللمس قياس 7 بوصة مع خاصية توصيل الهواتف الذكية عبر تطبيقات أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، تكييف هواء أوتوماتيكي، عجلة قيادة متعددة الوظائف، خاصية تشغيل السيارة بدون مفتاح.

تويوتا روميون و سوزوكي إرتيجا

تقدم روميون وأرتيجا بطول 4395 مم، عرض 1735 مم، طول قاعدة العجلات يبلغ 2740 مم، ارتفاع السيارة الكلى عن الأرض 1690 مم، تقدم بعجلات رياضية قياس 15 بوصة.

روميون وأرتيجا مزودتين بمحرك 4 سلندر سعة 1500سي سي بقوة 103 حصان، مع عزم أقصي 138 نيوتن. متر عند 4400 لفة بالدقيقة، يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من ٤ نقلات.

تتسارع السيارتان من الثبات حتى 100 كم خلال 13.5 ثانية، قبل أن تصل لسرعة قصوى 170 كم/س.

تقدم روميون وأرتيجا بوسائل أمان أساسية تشمل وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، مع نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، حساسات ركن خلفية مع كاميرا للمساعدة على الركن.

تقدم السيارتان بوسائل ترفيهية تشمل تكييف هواء أوتوماتيكي مع مخارج للمقاعد الخلفية، شاشة وسطية تعمل باللمس قياس 7 بوصة تدعم توصيل الهواتف الذكية عبر تطبيق أندرويد أوتو، نظام فتح وغلق السيارة بدون مفتاح، تشغيل المحرك بضغطة زر، مدخل توصيل AUX و USB، عجلة قيادة متعددة الاستخدامات.

تويوتا أوربان و سوزوكي جراند فيتارا

تستعد تويوتا إيجيبت لإطلاق سيارتها الجديدة أوربان كروزر في السوق المصري خلال الأيام القليلة القادمة، تنتمي أوربان كروزر لفئة السيارات الكروس أوفر الرياضية، وهي تتشارك مع سوزوكي جراند فيتارا.

تأتي تويوتا أوربان كروزر وجراند فيتارا بتصميم خارجي مميز، يبلغ طولها 4365 مم، وعرضها 1795 مم، وارتفاعها 1645 مم، مع قاعدة عجلات بطول 2600 مم. يُبرز التصميم الشبك الأمامي الكريستالي ولمسات الكروم ، بالإضافة إلى إضاءة LED نهارية وأضواء LED خلفية، ما يمنح السيارة مظهرًا رياضيًا.

السيارتان مزودتان بمحرك 4 سلندر بسعة 1500 سي سي، تنتج أوربان كروزر قوة تصل إلى 101 حصان، مع عزم دوران أقصى يبلغ 135 نيوتن/متر. ناقل حركة أوتوماتيكي مكونة من 6 سرعات، تعتمد السيارة على نظام الدفع الأمامي، ويصل سعة خزان الوقود إلى 45 لترًا.

تتضمن تويوتا أوربان كروزر وفيتارا العديد من أنظمة السلامة المتطورة، مثل نظام المساعدة على صعود المرتفعات، ووسائد هوائية متعددة، ونظام التحكم في ثبات السيارة، ونظام منع انغلاق الفرامل، بالإضافة إلى مثبت سرعة.

توفر المقصورة الداخلية لتويوتا أوربان وفيتار مجموعة من المميزات التكنولوجية الحديثة، بدءًا من لوحة العدادات بشاشة عرض معلومات مقاس 4.2 بوصة، وشاشة وسطية تتوفر بمقاسات 7 أو 9 بوصات تدعم كل من Apple CarPlay وAndroid Auto .

كما تضم السيارتان شاشة عرض معلومات على الزجاج، شاحن لاسلكي، 3 منافذ USB، ونظام صوتي مكون من 4 سماعات، إلى جانب تكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق وسقف بانورامي.

اقرأ أيضًا:

للباحثين عن الهاتشباك.. أرخص 4 سيارات «زيرو» متاحة بمصر

بيراميدز تكشف عن أول إطار مخصص لسيارات الملاكي

النصر للسيارات.. مفاوضات متقدمة لإحياء الشركة وإنتاج طرز كهربائية

بـ129 مليون جنيه.. تعرف على أقوى سيارة بناقل حركة يدوي في العالم – صور

بالصور.. تويوتا بريوس تدخل «موسوعة جينيس» لتوفيرها الوقود

بـ16 ألف جنيه شهريًا.. قسط سيارة كهربائية في مصر من الوكيل

«عبد» بـ430 ألف جنيه| تفاصيل أحدث لوحات مزاد الداخلية الحالي

لأول مرة.. هيونداي توسان الجديدة في مصر بنظام دفع رباعي