انتبه.. صوت تحذيري تسمعه عند النوم قد يكون علامة على وجود مشكلة في القلب

يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بألم في الصدر أو ضيق التنفس دون معرفة السبب، إلا أن هذه الأعراض قد تكون مؤشر على الإصابة بأمراض القلب، ولكن قد لا يشعر الكثيرين بأي عرض قبل تشخيص إصابتهم فعلا بالمرض، لذا سنتعرف في السطور القادمة على بعض العلامات التي قد تظهر بطرق مختلفة.

علامات تشير إلى إصابتك بأمراض القلب

في هذا الإطار، كشف أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في كلية الطب بجامعة ميريلاند، مايكل ميلر، أن أحد العلامات التي تشير إلى إصابتك بأمراض القلب هو سماع صوت دقات قلبك بأذنيك عندما تشعر بالنعاس وتريد الخلود للنوم، قائلاً : “يمكن لبعض المرضى الذين يعانون من خلل في صمام القلب سماع صوت النبض ليلاً عندما يحاولون النوم”.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعد نبض القلب المتسارع خلال عدم القيام بأي مجهود علامة على انخفاض ضغط الدم، أو هبوط نسبة السكر في الدم، أو الإصابة بفقر الدم، أو حدوث جفاف، كما يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية، لذلك إذا حدث لك هذا، فيجب استشارة الطبيب.

والجدير بالإشارة أن أمراض القلب قد تؤثر على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب، ويعتبر المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي بأشكالها المختلفة، من أكثر أمراض القلب شيوعًا، كما أن الأوعية الدموية التاجية هي الأوعية الدموية الموجودة على الجانب الخارجي من عضلة القلب وتعمل على توصيل الدم إلى القلب نفسه.

اضطرابات صمامات القلب

ويشار إلى أن القلب يتضمن على أربعة صمّامات كل واحد منها قد يتعرض للإصابة بضرر ما فيؤدي إلي وجودخلل في عمله، حيث تصنف الاضطرابات الأساسية في عمل صمامات القلب إلى مجموعتين:

  • تضيّق صمام القلب: وهي حالة من عدم القدرة على ضخ الدم ونقله بين الأجزاء المتنوعة في القلب، مما ينتج عنه المزيد من الضغط في ضخ الدم حتى يتم الوصول إلى المستوى الطبيعي الذي يضخه القلب.
  • توسّع صمام القلب: وهي عبارة عن تدفق الدم بشكل مستمر حتى في الوقت الذي يفترض أن يمنع صمام القلب تدفق الدم نهائيًا.