احذرها.. علامات مبكرة تشير إلى إصابتك بمرض السكري وقد تؤدي إلى موتك المحتم

يظهر مرض السكري عندما يرتفع مستوى السكر في الدم (جلوكوز الدم)، الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم بشكل كبير، فإن مرض السكري من النوع الأول يعني أن الجسم لا ينتج كميات كافية من الأنسولين، عادة ما يتم تشخيص هذه الحالة لدى الأطفال والشباب لكن من الممكن أن تصاب بها في أي عمر، و ستحتاج إلى تناول الأنسولين يوميا، والنوع الثاني من داء السكري هو الأكثر انتشارا ويشير إلى أن جسمك لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح،تزداد فرص إصابتك بهذا المرض إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، أو إذا كان في عائلتك أشخاص مصابون بداء السكري.

أعراض مبكرة تشير إلى إصابتك بمرض السكري

كلا النوعين من مرض السكري يمتلكان بعض العلامات التحذيرية المشتركة.

زيادة الشعور بالجوع

يقوم جسمك بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز والذي تستخدمه خلاياك كمصدر للطاقة، لكن خلاياك تحتاج إلى الأنسولين لتمتص الجلوكوز إذا لم يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لم ينتجه مطلقا أو إذا كانت خلاياك تقاوم الأنسولين الذي يفرزه جسمك، فلن يصل الجلوكوز إليها مما يؤدي إلى نقص الطاقة وقد يجعلك هذا يشعر بالجوع أكثر من المعتاد.

التعب والإرهاق

قد يؤدى نقص الأنسولين والجلوكوز إلى شعورك بالتعب بشكل أكبر من المعتاد.

التبول بشكل متكرر

  • عادة ما يحتاج الإنسان العادي إلى التبول من أربع إلى سبع مرات خلال 24 ساعة، لكن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يتبولون بشكل أكبر من ذلك بكثير.
  • عادة ما يقوم جسمك بإعادة امتصاص الجلوكوز أثناء مروره عبر كليتيك، ولكن عند ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة مرض السكري، قد لا تتمكن كليتيك من إعادة كل الجلوكوز مما يؤدي إلى إنتاج الجسم لكمية أكبر من البول، مما يحتاج إلى مزيد من السوائل.

العطش المتكرر

نتيجة التبول المفرط قد يجعلك تشعر بالعطش الشديد.

جفاف الفم

يحدث لأن جسمك يحتاج إلى السوائل لإنتاج البول، مما يقلل من الرطوبة اللازمة لوظائف أخرى، وبالتالي قد تشعر بجفاف في فمك.

حكة وجفاف الجلد

يمكن أن يجعلك تشعر بجفاف بشرتك مما قد يتسبب في الشعور بالحكة.

عدم وضوح الرؤية

قد يؤدي تغير مستويات السوائل في جسمك إلى تورم عدسات عينيك، مما يؤثر على شكلها وقدرتها على التركيز.

فقدان الوزن غير المقصود

يحدث إذا لم يتمكن جسمك من الحصول على الطاقة من الطعام، حيث سيبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة، مما قد يجعلك تفقد الوزن رغم عدم تغيير عاداتك الغذائية.